gamal2040
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي تعليمي تربوي يختص بالمرحلة الابتدائية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القصة الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1القصة الفصل الدراسي الثاني Empty القصة الفصل الدراسي الثاني الإثنين مارس 22, 2010 3:08 pm

أ/جمال عبد العزيز

أ/جمال عبد العزيز
Admin

1- حلم أم علم ؟

• (عقلة الإصبع ) و ( أمانى ) يغوصان فى الماء مرة أخرى ويتنقلان من مكان إلى أخر ولاحظا أنهما يفعلان هذا بسهولة ويسر بعد ان تعودا الحركة فى الماء فقالت (أمانى ) لاخيها (عقلة الإصبع ) : " هذة مغامرة عجيبة حقا يا (عقلة الإصبع ) .
س: هل تعرف أعجب ما فيها ؟
ج : فكر وقال( عقلة الإصبع ) :
• 1- حيوان المرجان : يصنع المستعمرات المرجانية وننكون منها أحيانا
جزائر صخرية كاملة فوق سطح البحر يعيش عليها الناس
2- أبو سيف وأبو منشار
3- الاسماك المضيئة
4- الأخطبوط العجيب
وأخيرا قال ( عقلة الإصبع ) أنا تحيرت فى حل هذا الغز قولى أنت يا ( أمانى )
فقالت( أمانى ) : ( أعجب شىء هو أنا وأنت يا ( عقلة الإصبع ) تحولنا إلى
حجم عقلة الإصبع والمشى فى اعماق البحر ) .

• س: فكيف نمشى فى أعماق البحردون أن نغرق؟ وكيف نتنفس ونحن فى قاع البحر بعيدا عن الهواء وتحولنا إلى حجم ( عقلة الإصبع )؟
التفسير الوحيد لكل هذة الأحوال الغريبة أن نكون فى حلم .

2 – سفينة الأعماق

*ظهر نور كشاف قوى يتحرك فى أعماق البحر ويقترب وأمسك(عقلة الإصبع )
بيد أخته ( أمانى ) وقال الاحيتاط أحسن فوجدا شيئا يشبه ( غواصة صغيرة )
أسفلها حجرة مستديرة كالكرة لها عدة نوافذ صغيرة من الزجاج المتين ومقدمتها
نافذة مستديرة يخرج منها النور الكشاف القوى فقال ( عقلة الأصبع ) أنها
س: فيما تستخدم ( سفينة الأعماق) ؟
( سفينة الأعماق ) مصنوعة خصيصا لاكتشاف أعماق البحر فقالت ( أمانى ) :
كيف عرفت هذا يا ( عقلة الأصبع ) ؟ فقال(عقلة الإصبع ): قرأت عنها ورأيت
صورتها فى بعض الكتب فالقراءة فائدة ومتعة وأنا أحب قراءة كل أنواع الكتب
فبدأت (سفينة الأعماق) فى الهبوط الى الأعماق وتعلقا بإحدى نوافذها ولاحظا
أن الماء يزداد برودة والظلام يشتد كلما زاد الهبوط الى أعماق البحر .

* س: ماذا فعلت (سفينة الأعماق) فى الظلام ؟
لما زاد الظلام أضاءت ( سفينة الأعماق ) ثلاثة أنوار كشافة قوية متجهة
إلى أسفل
* س: ماذا رأى (عقلة الأصبع ) وأخته فى قاع البحر ؟
قاع البحر واضح تماما كأنما يغطيه بساط ألوانه(حمراء– خضراء– زرقاء)
وفوقه أنواع من المحار والأصداف والقواقع وأسماك عجيبة وبقايا سفن
غارقة فى القاع واسماك اسنانها كبيرة طويلة فلا تستطيع أن تغلق فمها
الواسع الكبير .

* س: كيف تم تصوير بعض الأفلام فى أعماق البحر ؟
فنظر(عقلة الأصبع) من النافذة (لسفينة الأعماق) فرأى بعض الرجال منهمكين
فى العمل وأحدهم يقف وراء آلة تصوير سينمائى تلتقط فيلما عن الحياة البحرية

سSadوأراد أن يتكلم وكنه رأى منظرعجيبا جعل الكلمات تقف فى فمه) صف
المنظر العجيب الذى رآه (عقلة الإصبع ) ؟
رأى (عقلة الأصبع) منظرا عجيبا جعل الكلمات تقف فى فمه : ( سمكة سوداء
لها رأس مخيف تبتلع سمكة أكبر منها فى الحجم ومعدتها تتمدد لتتسع لهذة
السمكة الكبيرة وقال سبحان الخلاق العظيم .

3- مدينة تحت البحر

* س: ماذا رأى (عقلة الإصبع) وأخته فى المدينة العجيبة؟
مدينة مبنية تحت البحر معظم بيوتها على شكل كرة معدنية كبيرة لها نوافذ من
الزجاج القوى المتين وبعض البيوت مستطيلة أومربعة تعلوها قباب معدنية وكل
بيوت المدينة متصلة بممرات مغطاة لها نوافذ زجاجية تقوم على أعمدة متينة
ترتكز على قاع البحر .
* س: كيف تم بناء المدينة العجيبة تحت البحر ؟
بناء مدن تحت البحر باستخدام التكنولوجيا والعلم الحديث .
* س: ما لغة التفاهم بين (سفينة الأعماق ) والبيوت ؟
أقتربت (سفينة الأعماق) من أحد البيوت وأرسلت إشارات ضوئية خضراء و
حمراء وتم الرد عليها بإشارت أخرى صفراء وزرقاء وتعلقا (عقلة الأصبع) و
أخته بأحد البيوت وزادت المغامرة حلاوة يا ( أمانى )









1- الإنسان الآلى

* من وسط البيوت خرج شىء عجيب أشبة بحشرة أو خنفساء كبيرة ضخمة ..
س : صف الإنسان الآلى ؟
ج : هيكل من المعدن له أذرع وسيقان وأقدام عديدة وأربع عيون فى المقدمة
تصدر نور أبيض قوى لينير الطريق .

* س: فيما يستعمله أهل المدينة العجيبة؟
ج : يستعمله أهل المدينة العجيبة للقيام بأعمال خاصة فى قاع البحر .

* س : ما الأعمال التى يقوم بها الإنسان الآلى فى قاع البحر ؟
ج : الأعمال التى يقوم بها الإنسان الآلى فى قاع البحر : بدا بحفرة كبيرة
بسهولة ويسروحمل الوزن الثقيل (صناديق معدنية – أسطوانات حديدية –
أجهزة كثيرة) وأخذ يرتبها بدقة فى شبكة متينة .

* س: أذكر الفكرةالتى جاءت على بال ( أسامة ) ؟ وهل صحت الفكرة؟
ج : الفكرة التى جاءت على بال (اسامة) الذهاب للنافذة الزجاجية للتأكد من أن
الرجل الذى فى المدينة يرى على شاشة (التليفزيون) ما يفعله (الإنسان
الآلى) ويرسل تعليماته وتوجيهاته بجهاز الإشارات و ينفذ ( الإنسان الآلى )
ما يتلقاه بدقة ومهارة . نعم صحة الفكرة وتأكد .

* س: هل لاحظ الرجل الذى فى المدينة وجود ( امانى ) ؟ ولماذا ؟
ج : لا لم يلاحظ الرجل الذى فى المدينة وجود ( امانى ) . لأنه لم يتخيل أبدا ان
هناك إنسان فى حجم (عقلة الإصبع) .

* س: لماذا لا يقوم الناس بهذة الأعمال ؟
ج : لا يقوم الناس بهذة الأعمال لأن الإنسان الآلى بأعمال لا يستطيع الإنسان
العادى أن يقوم بها .

* س: أذكر أمثلة للأعمال التى يتميز بها الإنسان الآلى عن الإنسان البشرى ؟
أو
س: قارن بين الإنسان البشرى والإنسان الآلى ؟
ج :1- الإنسان الآلى يستطيع حفر حفرة كبيرة فى قاع البحر بسرعة وسهولة وقوة
2- يحمل الأوزان االثقيلة ( صناديق وأجهزة واسطوانات ضخمة )
3- يستطيع الإنسان الآلى الاستمرار فى العمل مهما طالت المدة من غيرتعب
4- يقوم الإنسان الآلى بالعمل بدقة ومهارة وإتقان مهما كان صعبا
5- يستطع الإنسان الآلى العمل فى ظروف صعبة : (الأفران المشتعلة - البرودة
الشديدة – قاع البحر – لايخاف ولايتاثر بالماء ) .

س: هل الإانسان الآلى أفضل من الإنسان البشرى ؟ ولماذا ؟
ج : لا . الإنسان البشرى أفضل لأن الله أعطاه العقل والعلم والتفكير وعلية صنع
الإنسان الآلى للعمل حسب برنامج معين وضعه له الإنسان البشرى .

س: ( العلم يصنع ما يشبه المعجزات ) إشرح العبارة كما نعلمن من القصة ؟
ج : العلم يصنع ما يشبه المعجزات فهو نافع مفيد وخير وبركة فى تعمير الدنيا
وعلاجالامراض وتقدم البشرية لا فى الحروب والقتال والتخريب والتدمير .

2- الإختراع العجيب

س: أين أختفى الانسان الآلى عن الانظار ؟
ج : دخل إلى أحد بيوت من فتحة خاصة تسمح له بالدخول من غير دخول ماء معه

س: كيف عرف ( عقلة الإصبع ) مكان دخول ( الانسان الآلى ) ؟
ج : ذهب (عقلة الإصبع) وأخته للنافذة الزجاجية حيث تتم مراقبه الإنسان الآلى
على شاشة التليفزيون عند دخوله من أحد البيوت .

أهمية الكهرباء فى حياتنا
* س: ما الطرق القديمة لتوليد الكهرباء ؟
ج : الطرق القديمة لتوليد الكهرباء :
1 - استخدام ( المراوح الهوائية الكبيرة ) يحركها الهواء فتنتج كهرباء
2- مساقط المياه والشلالات من مكان عال الى مكان منخفض فتنتج كهرباء

س: أذكر الطريقة الجديدة لتوليد الكهرباء (التجربة الخامسة ) ؟
ج : الطريقة الجديدة لتوليد الكهرباء ( التجربة الخامسة ) : جهاز يمتد من سطح
الماء حتى الأعماق الماء الدافئ يدخل من اعلى ( سطح البحر ) والماء البارد
يدخل الجهاز من اسفل ( قاع البحر ) ونستفيد من فرق درجة الحرارة لنقوم
إدارة محرك يولد الكهرباء .

س : التجربة الخامسة أى نوع من الطاقة ؟
ج : التجربة الخامسة طاقة نظيفة فلا تلوث البيئة كالبترول ومتوفرة بسهولة .

س: ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) من قال العبارة ؟ وما المناسبة ؟
ج : قائل العبارة (عقلة الإصبع) والمناسبة عندما أضربت المياه اضطرابا شديدا
فامسك بيد أخته ( أمانى )حتى لا تضيع منه فعلى الإنسان التعلم من تجاربه .

2- صياد الإسفنج

س: أذكر ملابس صياد الإسفنج ؟
ج :ملابس صياد الإسفنج كاملة من المطاط لها رأس حديدى به نافذة زجاجية ينظر
فيها ما حوله تحت سطح الماء وتخرج من الرأس الحديدى انبوبة من المطاط
إلى ما فوق السطح لتوصل الهواء ليتنفس منها .

س: ما الألة التى يستخدمها (صياد الإسفنج) ؟
ج : الألة التى يستخدمها (صياد الإسفنج) خطاف له ثلاثة فروع ينتزع به الإسفنج

س: أذكر الاشارة التى استخدمها (صياد الإسفنج) لرفع كيس الإسفنج ؟
ج : عندما إمتلأ كيس الإسفنج شد (صياد الإسفنج) الحبل بيدة ليرتفع الكيس الى
الزورق .

س: هل تفاهم (عقلة الإصبع) مع الغواص ليعرف مكان أخته ؟
ج : لم يستطع التفاهم معه وصعد للسطح ووجد أخته وغاصا معا مرة أخرى .










1- الحيتان المدهشة

س: كيف كان يتقلب ( صياد الإسفنج ) فى الماء ؟
ج : كان يتقلب ( صياد الإسفنج ) فى الماء كأنه يغرق .

س: هل تنفس الغواص من الأنبوب المطاطى ؟
ج : لا لم يستطيع التنفس من الأنبوب المطاطى لانه مقطوع .

س: من الذى أنقذ الغواص من الغرق ؟ و وصف المنقذ ؟
ج: الذى أنقذ الغواص من الغرق ثلاثة من الحيتان . طول كل واحد منها حوالى
( 3 امتار ) .

س: كيف أنقذت الحيتان حياة (الغواص) من الغرق ؟
ج : أنقذت الحيتان حياة (الغواص) من الغرق أخذت تدفعه وترفعه الى أعلى حتى
وصلت به الى سطح الماء فراه زملاوه فى الزورق وانقذه .

س: ما نوع هذة الحتيان ؟
ج : نوع هذة الحتيان ( الدلافين ) .

س: اذكر ما تعرف عن ( الدلافين ) ؟
ج : الدلفين حيوان بحرى ذكى يحب الإنسان ويلعب مع الأطفال .

س: هل ما هى المكافاة التى اخذتها الدلافين ؟
ج : المكافاة التى أخذتها الدلافين الاسماك التى يحبونها .

س: ما العبارة الشهيرة التى قالتها ( أمانى ) وهى واقفة على حافة الزورق ؟
ج : العبارة الشهيرة التى قالتها ( أمانى ) وهى واقفة على حافة الزورق ( سبحان
الله الخلاق العليم الذى خلق هذا الكون العظيم .

س: بما رد ( عقلة الإصبع ) على تعليق أخته ( امانى ) ؟
ج : رد ( عقلة الإصبع ) على تعليق أخته ( أمانى ) الحمد لله القدير الذى أعطى
الإنسان العقل والتفكير ليعمر الكون الكبير .
2- سعفان وشعبان
س: هل اكتشف ( سعفان و شبعان ) وجود (عقلة الإصبع وأخته أمانى ) ؟
ج : نعم من خلال الأصوات والكلام ( الحوار الدائر بين عقلة الإصبع وأمانى )

س: كيف تعرفا على (عقلة الإصبع وأخته امانى ) ؟
ج : تعرفا على (عقلة الإصبع وأخته أمانى ) عندما تدخل عقلة الإصبع وطلع فوق
صندوق كبير .

س: ما رد (سعفان) و (شعبان ) على حكاية ( عقلة الاصبع ) ؟
ج : قال (سعفان) : ( هذا أغرب شىء رأيته فى حياتى ..) .
قال (شعبان ) : ( هذا أعجب شىء سمعته طول عمرى ..) .

س: هل تشاور ( عقلة الإصبع وأخته أمانى ) على الرجوع للمنزل ؟ وماذا حدث ؟
ج : نعم تشاور ( عقلة الإصبع وأخته أمانى ) على الرجوع للمنزل ووافقها على
مضد لانه يريد الاستمرار فى المغامرة وحيث تريد (امانى) .

س: هل استمر ( عقلة الإصبع وأخته أمانى ) فى المغامرة ؟
نعم لاهتزاز الزورق اهتزازة شديدة حيث مرت موجه عالية وفقدا توازنهما
من على الصندوق وسقطا فى البحر .
3- العودة
س: كيف وجد (عقلة الإصبع) نفسه فى قاع البحر ؟
ج : وجد (عقلة الإصبع) نفسه فى قاع البحر على جنبه والمياة تحيط به من كل
مكان وتحت رأسه حجر كأنه وسادة تغطيها مادة خضراء طرية .

س: ماذا سمع (عقلة الإصبع) وهو فى فراشه العجيب ؟
ج : سمع (عقلة الإصبع) وهو فى فراشه العجيب صوت ( أمانى ) و( منى ) .

س: كم مرة هزته أخته ليصحو ؟
ج: هزته اربع مرات .

س: ماذا قال (عقلة الإصبع) عندما فتح عينيه ؟
ج : قال (عقلة الإصبع) عندما فتح عينيه أين أنا ؟ أين البحر ؟ أنا الماء ؟!

س: أين وجد (عقلة الإصبع) نفسه ؟
ج : وجد (عقلة الإصبع) نفسه مازال فى حديقة المنزل على الأعشاب وقد أسند
ظهره لشجرة ولجواره قصة (مغامرات عقلة الإصبع) وأحس أنه كان يحلم .

https://gamal2040.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى