منتدي تعليمي تربوي يختص بالمرحلة الابتدائية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منهج التيرم الثاني عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 منهج التيرم الثاني عربي في الإثنين أغسطس 16, 2010 6:45 pm

الوحدة الأولى
1- نباتات تصيد الحشرات

س1 : من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟
- تمتص النباتات غذاءها من التربة .
س2 : كيف تتغذى النباتات على الحشرات ؟
- تتغذى النباتات على الحشرات بطرق عجيبة وحيلاً غريبة .
س3 : بم يتميز نبات التنين الأحمر ؟ ( صف نبات التنين الأحمر ؟ )
- يتميز نبات التنين الأحمر بأن له جزءان مفتوحان أغلب الوقت .. وله شكل رائع وألوان باهرة .. وزوائد لزجة ..
س4 : كيف يفترس نبات التنين الأحمر الحشرة ؟
- إذا حطت عليه حشرة أطبق عليها الجزءان المفتوحان حتى تموت .
س5 : لماذا تحط الحشرة على نبات التنين الأحمر ؟ وماذا يحدث لها ؟
- بسبب جمال ألوانه معتقدة أنها ستعثر على غذاء ينطبق الجزءان المفتوحان عليها حتى تموت ثم يبدأ النبات فى هضمها والتخلص من الأجزاء التى لا تهضم .
س6 : لماذا تنجذب الحشرات نحو نبات القدر ؟
- تنجذب الحشرات نحو نبات القدر لتكون مادة حلوة على حافة أوراقه التى تشبه القدر .
س7 : كيف يفترس نبات القدر الحشرة ؟
- عندما تحط الحشرة على حافة الورقة تنزلق داخل القدر وتغرق بالتدريج فى العصارات الهاضمة الموجودة داخل القدر ، وينغلق عليها الغطاء .
س8 : لماذا تفترس بعض النباتات للحشرات ؟
- تفترس بعض النباتات للحشرات هو أن هذه النباتات تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على
النيتروجين ، الذى تحتاج إليه فى غذائها ، فتحصل عليه من الحشرات التى تقتنصها .
س9 : بم تتميز جوانب أوراق نبات القدر من الداخل ؟
- تتميز جوانب أوراق نبات القدر من الداخل بأنها شمعية الملمس ، ناعمة .
س10 : اذكر حيلة من حيل النباتات لجذب الحشرات ؟
- من حيل النباتات لجذب الحشرات أن نبات التنين الأحمر له جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، فإذا حطت عليه حشرة أطبق عليها الجزءان المفتوحان حتى تموت ، ثم يبدأ فى هضمها ، والتخلص من الأجزاء التى لا تهضم .
س11 : اذكر اسم نبات يفترس الحشرات ؟
- اسم نبات يفترس الحشرات هو : نبات القدر أو الجرة .
س12 : أين يضع التمساح بيضه ؟
- يضع التمساح بيضه فى حفرة داخل الأرض .
13س ما نسبةالنيتروجين فى الجو ؟
78% من حجم الهواء
س14 ماذانقول عندما نقرأقصة عن هذه النباتات ؟
نقول عندما نقرأقصة عن هذه النباتات سبحان الله


الدرس الثاني: طيور لا تطيرس1: بم تمتاز الطيور التى تطير فى الفضاء؟ او ما أهم ما تمتاز به الطيور ؟
(ما الصفات التىتشترك فيها الطيور؟ )
- تمتاز الطيور التى تطير فى الفضاء بأن لها أجنحة وريش ولها قدرة عجيبة على الطيران فى الفضاء .
س2 : أين تطير الطيور التى تستطيع الطيران ؟
- تطير فى الفضاء ، تعلو وتهبط وتتنقل هنا وهناك ، فوق الأشجار وعلى الشواطئ ، وبعضها يقف على قمم الجبال العالية .
س.3 : ما أهم الأماكن التى تطير فيها الطيور التى تستطيع الطيران ؟
- أهم الأماكن التى تطير فيها الطيور التى تستطيع الطيران هى : فوق الأشجار ، وعلى الشواطئ ، وبعضها يقف على قمم الجبال العالية .
س.4 : لماذا لا تستطيع بعض الطيور الطيران ؟
- لا تستطيع بعض الطيور الطيران لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .
س.5 : اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير ؟
- من أمثلة الطيور التى لا تطير : النعام ، وطائر البطريق ، والديك الرومى ، و الطاووس .
س.6 : أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور ؟
- قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور وهم يتصفحون موسوعة علمية فى المكتبة .
س 7 فيم تختلف الطيور التى تطير ؟
فى قدرتها علىالطيرانس8 : بم يمتاز طائر النعام ؟
- يمتاز طائر النعام بأنه طائر ضخم ، له جناحين لا يستخدمان فى الطيران ، وله رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى .
س9 : لماذا لطائر النعام قدرة كبيرة على الجرى ؟
- لطائر النعام قدرة كبيرة على الجرى لأن له رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى .
س10 : فيم تظهر مهارة طائر البطريق ؟
- تظهر مهارة طائر البطريق فى السباحة ، وصيد السمك .
س11 : ما أهم ما يمتاز به طائر البطريق ؟
- أهم ما يمتاز به طائر البطريق هو أنه ماهر فى السباحة ، وصيد السمك ، وله قدمان قصيرتان ، وجناحان صغيران .
س12 : بم تمتاز قدما طائر البطريق وجناحاه ؟
- قدماه قصيرتان ، وجناحاه صغيران .
س13 : أين يعيش الديك الرومى ؟ وبم يمتاز ؟
- يعيش فى بيوت الفلاحين ، ويمتاز بأنه لا يطير ، ويزهو بريشه اللامع الملون ، وذيله الذى يشبه المروحة .
س14 : بم وهب الله تعالى الطاووس ؟
- وهبه الله ذيلاً جميلاً ، وريشاً ألوانه عجيبة .
س15 : ما أهمية الطيور للإنسان ؟
- أهمية الطيور للإنسان هى أنه يأكل لحومها ، وبيضها ، ويستخدم ريشها فى صنع الوسائد والزينة
س16 أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور التى لا تطير ؟ فى موسوعةعلمية فى المكتبة .
س.17ما أكبر الطيور ؟ النعامس18 أيهما أكبر بطريق القطب الشمالى أم الجنوبى ؟ لايوجد بطريق فى القطب الجنوبىس19 كيف يسير الديك الرةمى ؟ مزهواً بريشه اللامع .
س20 ماذا وهب الله الطاووس ؟ ذيلاًجميلاً وريشاً ألوانه عجيبة .
س21 ماذا نقول عندما نسمع عن هذه الطيور؟ تبارك الله أحسن الخالقين .



الدرس الثالث : فى عالم الحيوانس1 ماذا نطلق على الحيوانات التى تعيش فىالبر والماء؟حيوانات برمائيةس2 اذكر أمثلة للبرمائيات ؟الضفادعوالتماسيحس3 كيف تمتص الضفادع الماء؟بجلدها أو من ورقة مبللة بالماءس4كيف تتنفس الضفادع تحت الماء ؟بامتصاص الأكسجين الذائب فى الماءس5 كيفتتنفس الضفادع ؟تتنفس وفمها مقفولس6 ماذا يحدث للضفدعة إذا فتحنا فمهابالقوة ؟تموت مختنقةس7 هل تعرف اسم صوت الضفدعة ؟نقيق:
س8 كيف يمكن للضفادع أن تسبح تحت الماء ؟ ( كيف تستطيع الضفادع التنفس تحت سطح الماء ؟ )
-لأنها تمتص الماء بجلدها ولهذا يمكنها الحصول على الأكسجين الذائب فى الماء وهى تحت سطحه
س10 : متى لا تستطيع الضفادع التنفس تحت الماء ؟
- لا تستطيع الضفادع التنفس تحت الماء وفمها مفتوح فتموت مختنقة .
س11 : صف حيوان الغرير ؟ وما غذاؤه المفضل ؟
- إنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش فى الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار ، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل .
س12 : كيف يستطيع حيوان الغرير الحصول على عسل النحل ؟
- لقد سخر الله له طائراً يسمى " الصداح " ، يقوم بإصدار شقشقة معينة له ، فيسير على هديها ، مستعيناً بقدرته السمعية الفائقة ؛ حتى يصل إلى خلايا النحل فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء .
س3: ما الفائدة التى يحصل عليها كل من الغرير والصداح نتيجة تعاونهما معاً ؟
- يصل الغرير إلى خلايا النحل ، فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء ، ويحصل الصداح على شمع العسل الذى يحبه كثيراً .
س14 : متى يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها ؟
- يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها حين تأخذ الأم صغارها بين أسنانها .
س15 : كيف يحمى التمساح صغاره ؟
- عندما تخرج التماسيح الصغيرة من البيض ترفع الأم التراب عن الحفرة التى وضعت بها البيض وتأخذ صغارها بين فكيها وتزحف حيث الأمان فى المياه ، وتفتح فمها كى تطلق أولادها .س16 لماذا تأخذ أمهات التماسيح أولادها بين أسنانها بعدأن تخرج من البيض؟
- لتزحف بهم حيث الأمان فى المياه .
س17 : لماذا يتحمل الجمل الجوع والعطش ؟
- يتحمل الجمل الجوع والعطش لأن له سنام يتكون من المواد الدهنية ، وهى للجمل مثل خزان يختزن فيه طعامه ؛ ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء ولذلك فهو يتحمل الجوع والعطش .
س18 : بم يمتاز الجمل ؟ و بم يسمى الجمل ؟
- يمتاز الجمل بالصبر والذكاء . يسمى الجمل " سفينة الصحراء "
س19 أين يضع التمساح بيضه ؟
- يضع التمساح بيضه فى حفرة داخل الأرض .
الدرس الرابع : غرائب الحيتان
س1 : ما أشهر أنواع الحيتان ؟
- أشهر أنواع الحيتان هو الحوت الأزرق .
س2 : ماذا تعرف عن الحوت الأزرق ؟
- أعرف عن الحوت الأزرق أنه مخلوق بحرى يصل طوله إلى ثلاثين متراً ، ويزن أكثر من مائة طن ، ويوصف بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .
س3 : بم يوصف الحوت الأزرق ؟
- يوصف بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .
س4 : ما الشئ المثير للدهشة الذى اكتشفه العلماء عن الحيتان ؟
الغناء الذى يستمر غالباً مدة عشر دقائق لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى .
س5 : مم يتكون كل لحن من ألحان الحيتان ؟
- يتكون كل لحن من ألحان الحيتان من تكرار جملة موسيقية محددة .
س6 : تقوم الحيتان بالغناء لأداء وظيفة مهمة . ما هى ؟ ( لماذا تغنى الحيتان ؟
- تقوم الحيتان بالغناء لأداء وظيفة مهمة مثل : اللعب أو التزاوج ، واكتشاف منطقة غنية بمصادر الغذاء ، أو حين تشعر بالخطر .
س7 : من يقوم بالغناء ذكور الحيتان أم الإناث ؟
- يعتقد العلماء أن ذكور الحيتان هى التى تقوم بالغناء .
س8 : ما الطيور التى تهاجم الحيتان ؟
- الطيور التى تهاجم الحيتان هى سلالة من طيور النورس .
س9 : كيف تهاجم طيور النورس الحيتان ؟
- تهاجم طيور النورس الحيتان باستخدام مناقيرها الحادة كسكاكين ، تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقات الدهنية . فيصاب الحوت بجراح دامية .
س10 : لماذا يفشل الحوت فى الخلاص من طيور النورس عندما تهاجمه ؟
- يفشل الحوت فى الخلاص من طيور النورس عندما تهاجمه لسرعتها فى الكر والفر .

س11 : كيف تغنى الحيتان ؟
- تغنى بإصدار أصوات تتكون من تكرار جملة موسيقية محددة .
س12 : كم دقيقة يستمر غناء الحيتان غالباً ؟
- يستمر غناء الحيتان غالباً مدة عشر دقائق .





الدرس الخامس : إنى رأيت نملة
س1 من الشاعر مؤلفالنص ؟إيهاب عبد السلامس2صف حال النملة بين الجبال ؟كانت فى حيرة .س 3 لماذا كانت النملة فى حيرة ؟لأنها لم تستطع حملالطعام .س4 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟على قوة ملاحظةالشاعر .س5 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟عدم قدرتها على حمل الطعام
.س6 علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟على ثقل الطعام . س7ماذا نتعلم من النمل ؟التعاون والنشاط .س8مع من كانت النملة بين الجبال؟كانت وحدها .س9لماذا نادت النملة على أخت لها ؟لأن الطعام من ثقلهقد مال منها .س11 فىحيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟تعبير جميل يشير إلى الموقف الذىكانت فيه النملة متحيرة ،وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .س12" الحملمال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحملالذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"س13ما الجمال فى قولالشاعر :" قولاً يقال " ؟تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجاربالآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .س 14 ماذا ترى من جمال فىقول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودورهالبارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير ..س15" لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاونالخلاق يجعل المستحيل ممكنا.س16هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :•لم تستطع النملة حمل الطعام .لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
•الخير يأتى بالتعاون .تعاونوا جميعكم فالخيريأتى بالوصال .
•حضر النمل ومعه الحبال .نادت علىإخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
•النمل لا يعرفالمستحيل .جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
س17: أين كانت النملة ؟
- كانت النملة بين الجبال .
س18 : صف حال النملة بين الجبال ؟
- كانت فى حيرة بين الجبال .
س19 : ما الذى لم تستطع النملة حمله فوق الرمال ؟
- لم تستطع النملة حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
س20 : لماذا نادت النملة على أخواتها ؟
- نادت النملة على أخواتها ليساعدوها فى حمل الطعام .
س21 : ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
- القول الذى تذكرته النملتان ، هو " تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
س22 : ما أثر التعاون فى الحياة ؟
- أثر التعاون فى الحياة أنه يأتى بالخير ويحقق الرفاهية .
س23 : كيف حمل النمل الطعام ؟
- أحضروا الحبال وتعاونوا معاً وجروا الطعام نحو بيوتهن .
س24 : بم جاء النمل إلى أخته ؟
- جاء النمل إلى أخته بالحبال .
س25 : ماذا الذى جره النمل ؟
- جروا معاً طعامهم نحو بيوتهن .
س26 : ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟
- جروا معاً طعامهم نحو بيوتهن .

الوحدة الثانية
الدرس الاول :أمنيه هناءس1 : ماذا عند " هناء " تريد تحقيقه ؟
- عند " هناء " أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها .
س2 : ماذا تحب " هناء " ؟
- " هناء" تحب القراءة والجلوس أمام " الكمبيوتر" .
س3 : من الذين أعجبت بهم " هناء " ؟
- الذين أعجبت بهم " هناء " هم رواد الفضاء .
س4 : لماذا ذهبت " هناء " إلى المكتبة ؟
- ذهبت " هناء " إلى المكتبة لأنها أرادت أن تعرف معلومات عن القمر فذهبت إلى مكتبة المدرسة واختارت كتاباً عن عالم الفضاء .
س5 : ما الكتاب الذى اختارته " هناء " من المكتبة ؟
- اختارت كتاباً عن عالم الفضاء .
س6 : أين قرأت " هناء " عن القمر ؟
- قرأت " هناء " عن القمر فى كتاب عن عالم الفضاء .
س7 : ماذا قرأت " هناء " عن القمر ؟
- قرأت " هناء " عن القمر أن القمر كوكب جميل لامع ، له نور ساطع ، تغنى بجماله الشعراء ، وصعد إليه رواد الفضاء ، سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية ، والجاذبية فوقه ضعيفة ، كما أن الشمس تشرق على جانب واحد منه ، فتجعله شديد الحرارة ، بينما يكون الليل شديد البرودة فى الجانب الآخر ، وليست هناك حياة فوق سطح القمر .
س8 : من الذين صعدوا على سطح القمر ؟
- الذين صعدوا على سطح القمر هم رواد الفضاء .
س9 : بماذا يمتلئ سطح القمر ؟ ( ما شكل سطح القمر ؟ )
- سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية .
س10 : صف " هناء " ؟
- هناء تلميذة نشيطة ، لديها أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها ، وهى تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ومتابعة الإنترنت وتهوى أخبار الفضاء والأقمار الصناعية .
س11 : ماذا قرأت " هناء " بإعجاب ؟
- قرأت ما قاله أحد رواد الفضاء ، حين وطئت قدمه سطح القمر فى يوليو عام 1969م .
س12 : ماذا قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر ؟
- قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر " لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى ، لكننى لم أشعر بأنى عملاق ، بل شعرت بأنى ضئيل جداً أمام عظمة الخالق .
س13 : متى جلست " هناء " أمام الكمبيوتر ؟
- جلست " هناء " أمام الكمبيوتر فى المساء .
س14 : ما المدة التى جلستها " هناء " أمام الكمبيوتر ؟ ومتى كان ذلك ؟
- المدة التى جلستها " هناء " أمام الكمبيوتر ساعة واحدة ، وكان ذلك بعد ان أنهت واجباتها المدرسية .
س15 : متى أغلقت " هناء " جهاز الكمبيوتر ؟ وماذا فعلت بعد ذلك ؟
- مع دقات الساعة العاشرة ، أغلقت " هناء " الكمبيوتر ، وألقت التحية على والديها وجدتها ، وتوجهت إلى فراشها لتنام .
س16 : ماذا تمنت " هناء " أن تصبح ؟
- تمنت " هناء " أن تصبح رائدة فضاء .
س17 : ماذا كانت تفعل " هناء " قبل الساعة العاشرة ؟
- قبل الساعة العاشرة جلست " هناء " أمام الكمبيوتر لمدة ساعة واحدة ، بعد أن أنهت واجباتها المدرسية ، وتابعت على الإنترنت ما قرأته فى مكتبة المدرسة .
الدرس الثاني : هناء على سطح القمر1
: بماذا حلمت " هناء " ؟
- حلمت " هناء " بأنها ترتدى ملابس رواد الفضاء ، وتنطلق بمركبة الفضاء بسرعة رهيبة متجهة إلى سطح القمر .
س2 : كيف تحققت أمنية " هناء " ؟
- بعد نومها ، حيث رأت فى منامها أنها ترتدى ملابس الفضاء وتنطلق بمركبة الفضاء متجهة إلى سطح القمر .
س3 : إلى أين وصلت المركبة بهناء ؟
- وصلت المركبة بهناء إلى القمر .
س4 : ماذا فعلت " هناء " بعد وصولها للقمر ؟
- خرجت من مركبة الفضاء ومشت خطوات قليلة ، ثم وقفت فى مكانها برهة دون حركة .

س5 : اذكر تساؤلين من التساؤلات التى ذكرتها " هناء " لنفسها ؟
- سألت نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى وبيتى وجيرانى ؟
س6 : لماذا كانت " هناء " تطير مثل الفراشة ؟
- كانت " هناء " تطير مثل الفراشة لأن الجاذبية على سطح القمر ضعيفة .
س7 : فيم تشبه " هناء " الفراشة ؟
- تشبه " هناء " الفراشة فى أنها تطير وتهبط مثل الفراشة .
س8 : كيف وجدت " هناء " نفسها على سطح القمر ؟
- وجدت نفسها تتحرك بسهولة ، تقفز وتطير عالياً .
س9 : ماذا تمنت " هناء " ؟
- تمنت أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها حتى يلهو ويطيروا معاً على سطح القمر .
س10 : بم أحست " هناء " على سطح القمر ؟
- أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر.
س11 : لماذا أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر؟
- أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر فليس معها أنيس أو جليس على سطح القمر .
س12 : لماذا شعرت " هناء " بالخطر ؟
- شعرت " هناء " بالخطر ، من أن ينفذ الطعام أو الشراب أو الأكسجين الذى فى مركبة الفضاء .
الدرس الثالث : الآلة العجيبة
س1: متى شعرت " هناء " بالثقة ؟
- شعرت " هناء " بالثقة عندما تذكرت كلام جدتها " فهيمة " ، حين كانت ذات مساء تحكى لها حكاية من حكايات " ألف ليلة وليلة " .
س2 : ما اسم جدة " هناء " ؟
- اسم جدة " هناء " " فهيمة " .
س3 : ماذا تذكرت " هناء " ؟ ومتى كان ذلك ؟
- تذكرت " هناء " كلام جدتها " فهيمة " ، وكان ذلك ذات مساء .
س4 : ما النصيحة التى قالتها الجدة لـ " هناء " ؟
- النصيحة التى قالتها الجدة لـ " هناء " هى : إذا كنت يا " هناء " تريدين أن تكونى ناجحة ، فعليك أن تواجهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها .
س5 : من التى كانت تحكى الحكايات لـ " هناء " ؟ وما اسم هذه الحكايات
- التى كانت تحكى الحكايات لـ " هناء " هى جدتها " فهيمة " ، واسم الحكايات هو : " حكايات ألف ليلة وليلة " .
س6 : ماذا يجب على " هناء " لتكون ناجحة ؟
- يجب عليها أن تواجه مشكلاتها بشجاعة ، وأن تتعلم منها .
س7 : ماذا فعلت " هناء " بعد أن شعرت بالثقة ؟
- أخذت تنظر فى كل مكان يميناً ويساراً ، كأنها تبحث عن شئ ما .
س8 : على أى شئ وقع نظر " هناء " ؟ وماذا فعلت ؟
- وقع نظر " هناء " على مقعد به آلة عجيبة ، كأنه مركبة فضاء فأسرعت نحوها .
س9 : ما العبارة التى قرأتها " هناء " على الآلة العجيبة ؟
- العبارة التى قرأتها " هناء " على الآلة العجيبة هى : " عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده ، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه " .
س10 : لماذا ضبطت " هناء " الساعة والبوصلة ؟
- ضبطت " هناء " الساعة لحساب الوقت ، والبوصلة حسب الاتجاه ، لكى تعمل الآلة .
س11 : لماذا علت الفرحة وجه " هناء " ولمعت عيناها ؟
- علت الفرحة وجه " هناء " ولمعت عيناها لأنها سوف تعود إلى الأرض .
س12 : ماذا قالت " هناء " فى نفسها ؟
- قالت " هناء " فى نفسها : يا ليت هذه الآلة تعمل .
س13 : لماذا أحست " هناء بالقلق ؟
- أحست " هناء بالقلق لأنها ضغطت فوق الساعة ، ولكن لم يحدث شئ .
س14 : متى وجهت " هناء الآلة العجيبة نحو الكرة الأرضية ؟
عندما رأت ضوءاً أحمر متقطعاً يصدر عن الآلة العجيبة
س15 : كيف وجهت " هناء " الآلة نحو الأرض ؟
- وجهت " هناء " الآلة نحو الأرض بالبوصلة .
س16 : ما الذى حدث بعد تحرك مقعد الآلة ؟
- أخذت سرعة المركبة تزداد رويداً رويداً ، وفجأة انطلقت مثل السهم ودخلت مجال الجاذبية الأرضية .
س 17 : ماذا رأت " هناء " عندما دخلت المركبة مجال الجاذبية الأرضية ؟
- رأت مصر الغالية ، بأهرامها الشامخة .
.
س18 : ما سبب فرحة " هناء " بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية
أنها رأت مصر الغالية ، بأهرامها الشامخة .
الدرس الرابع : هناء رائدة الفضاء
س1 : كيف ظهر منزل " هناء " من بعيد ؟
- ظهر منزل " هناء " من بعيد كأنه عقلة الإصبع .
س2 : لماذا ظهر منزل " هناء " كأنه عقلة الإصبع ؟
- لأنها كانت تركب مركبة الفضاء وتشاهد الأرض من بعيد .
س3 : متى ضغطت " هناء " فوق الساعة ؟ ولماذا ؟
- ضغطت " هناء " فوق الساعة عندما ظهر منزلها ، لتوقف المركبة .
س4 : ماذا فعلت " هناء " لتهبط بالمركبة ؟
- ضغطت برفق فوق الساعة لتخفف من سرعتها ، ثم ضغطت على زر التوقف بهدوء فوقفت مركبة الفضاء .
س5 : من التى أيقظت " هناء " من نومها ؟ ولماذا ؟
- التى أيقظتها من نومها هى والدتها ، لتذهب إلى المدرسة .
س6 : متى أيقظت الأم " هناء " ؟
- أيقظت الأم " هناء " الساعة السادسة صباحاً .
س7 : ماذا قالت " هناء " بعد أن استيقظت من النوم ؟
- قالت " هناء " بعد أن استيقظت من النوم : أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟! وعلى فراشى ؟ لقد كنت أحلم .. ياله من حلم عجيب يا أمى !
س8 : متى قالت " هناء " : يا له من حلم عجيب ؟
- قالت " هناء " : يا له من حلم عجيب عندما استيقظت من النوم .
س9 : ما الحلم العجيب الذى رأته " هناء " ؟
- الحلم العجيب الذى رأته " هناء " هو أنها ركبت مركبة فضاء وصعدت القمر .
س10 : متى ستقص " هناء " على أمها حلمها ؟
- ستقص " هناء " على أمها حلمها عندما تعود من المدرسة .
س11 : متى جلس أفراد الأسرة معاً ؟ ومن هم ؟
- جلس أفراد الأسرة معاً عندما حل المساء ، وهم الجدة والأب والأم وهناء .
س12 : متى قصت " هناء " حلمها على أفراد أسرتها ؟
- قصت " هناء " حلمها على أفراد أسرتها عندما حل المساء وجلس أفراد الأسرة معاً .
س13 : ماذا قصت " هناء " على الأسرة ؟
- قصت " هناء " على الأسرة حلمها العجيب .
س14 : ما مشاعر الجدة نحو " هناء " ؟
- مشاعر الجدة نحو " هناء " أنها تحبها كثيراً .
س15 : لماذا تحب الجدة " هناء " ؟
- تحب الجدة " هناء " لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية ، مثل أمها .
س16 : بم تنبأت الجدة لـ " هناء " ؟
- تنبأت الجدة لـ " هناء " بمستقبل باهر .
س17 : ما مشاعر الأم نحو " هناء " ؟
- مشاعر الأم نحو " هناء " أنها تقدرها .
س18 : لماذا تقدر الأم " هناء " ؟
- تقدر الأم " هناء " لأنها تحترم معلميها وزملاءها .
س19 : ما مشاعر الأب نحو " هناء " ؟
- مشاعر الأب نحو " هناء " أنه فخور بها .
س20 : ماذا تحب " هناء " ؟
- "هناء" تحب " الكمبيوتر
س21 : عم تبحث "هناء" فى الإنترنت ؟
- تبحث فى الإنترنت عن عالم الفضاء والطيران .
س22 : ما الجمعية التى تشارك فيها " هناء " ؟
- الجمعية التى تشارك فيها " هناء " هى الجمعية العلمية فى المدرسة.
5 - يا قمرى الجميل
س1 : ماذا طلب الشاعر من القمر؟ ولماذا ؟
- طلب الشاعر من القمر أن ينزل ، ليلعب معه تحت الشجر ، ويملأ النهر بأنواره البهية الجميلة ؛ ويضئ الطرق فيسعد الناس .
س2 : بم شبه الشاعر لون الزوارق ؟
- شبه الشاعر لون الزوارق بالفضة .
س3 : بم صور الشاعر نور القمر ؟
- صور الشاعر نور القمر بأنه زوارق فضية تضئ مثل الدرر.
س4 : تعال يا قمر ليهرب الظلام ويسعد البشر تعال يا قمر .
ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟
- طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين أن يأتى ليعاونه فى نشر الحب ، فالحب يطرد الكراهية التى عبر عنها ( بالظلام ) فيسعد الناس .
س5 : هات من النشيد ما يدل على المعانى التالية :
المكان
- وتملأ النهر أنوارك البهية .
* القمر يجعل الظلام يهرب ، والبشر تسعد .
- ليهرب الظلام ويسعد البشر .
س6 : كيف عبر الشاعر عن الكراهية ؟
- عبر الشاعر عن الكراهية بالظلام .
س7 : ما قيمة الحب للإنسان ؟
- أنه يسعد الإنسان .
س8 : ما الجمال فى : زوارق فضية .
- تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر على صفحة النهر بالزوارق الفضية ، التى تتلألأ هى الأخرى كالدرر .
س9 : ما الجمال فى : ليهرب الظلام .
- تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشى ضوء القمر ، فيهرب من لقائه .
الوحدة الثالثة
1- فكرة رائعة
س1 : ما الذى يريد " مروان " أن يفعله ؟
- يريد أن يسجل يومياته ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .
س2 : ممن تتكون أسرة مروان ؟
- تتكون من مروان ووالده ووالدته وأخته الكبرى منى .
س3 : متى تجتمع أسرة مروان ؟ ولماذا ؟
- تجتمع أسرة مروان مساء كل خميس للتحدث فى أمور حياتهم .
س4 : فى أى صف دراسى مروان ؟
- فى الصف الرابع الابتدائى .
س5 : ماذا قال مروان لأبيه ؟ ومتى كان ذلك ؟
- قال مروان لأبيه : هناك فكرة أود أن أستشيرك فى تنفيذها وكان ذلك يوم الخميس الماضى .
س6 : ما فكرة مروان ؟
- فكرة مروان هى أن يكتب يومياته ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .
س7 : لماذا ضحكت الأم ؟
- لأن مروان يريد أن يسجل يومياته وهو فى هذه السن الصغيرة .
س8 : ماذا قالت الأم لمروان ؟
- قالت الأم لمروان : تقصد يوميات ؛ أتريد أن تسجل يومياتك ، وأنت فى هذه السن الصغيرة ؟!
س9 : ماذا قرأت أخت مروان ؟
- قرأت كتاب " الأيام " لعميد الأدب العربى " طه حسين " .
س10 : ما اسم الكتاب الذى قرأته أخت مروان ؟ ومن الذى ألفه ؟
- كتاب " الأيام " لعميد الأدب العربى " طه حسين " .
س11 : عم تحدث " طه حسين " فى كتابه " الأيام " ؟
- تحدث عن طفولته .
س12 : ماذا قال الأب عن فكرة مروان ؟ وما الاقتراح الذى اقترحه على مروان ؟
- قال الأب : إنها فكرة رائعة ، والاقتراح هو أن يكتب يومياته طوال الأسبوع القادم ، ثم يقرؤها معاً .
س13 : لماذا كان مروان سعيداً ؟
- لأن فكرته أعجبت والده .
س14 : ما الفكرة التى أراد مروان أن يستشير فيها والده ؟
- الفكرة التى أراد مروان أن يستشير فيها والده هى أن يكتب يومياته ، ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام

2- أجمل الأيام
س1 : ما أجمل الأيام عند مروان ؟ ولماذا ؟
- أجمل الأيام عند مروان يوم السبت ، لأنه يرى فيه أصدقاؤه بعد إجازة يوم الجمعة كما أن الحصة الأولى حصة موسيقى والحصة الرابعة حصة الرسم التى يحبها . .
س2 : متى تكون حصة الموسيقى ؟
- حصة الموسيقى تكون الحصة الأولى يوم السبت .
س3 : ما عمل الأستاذ جمال ؟
- الأستاذ جمال هو مدرس الموسيقى .

س4 : لماذا يحب التلاميذ الأستاذ جمال ؟
- يحب التلاميذ الأستاذ جمال لأنه يعلمهم بكل حب وإخلاص وفى جو من البهجة .
س5 : ماذا يحدث فى حصة الموسيقى ؟
- يبدأ الأستاذ جمال العزف على البيانو ، ويقف التلاميذ متجاورين وقد تشابكت أيديهم ثم يبدءوا الغناء
س6 : ما الحصة التى يتدرب التلاميذ فيها على الموسيقى ؟
- الحصة التى يتدرب التلاميذ فيها على الموسيقى هى حصة الموسيقى .
س7 : من يقف على يمين مروان فى حصة الموسيقى ؟ ومن يقف على يساره ؟
- يقف على يمينه "حسن " وعلى يساره " أمير " .
س8 : ما الآلة التى يعزف عليها الأستاذ جمال ؟
- الآلة التى يعزف عليها الأستاذ جمال هى البيانو .
س9 : ماذا يفعل التلاميذ بعد عزف الأستاذ جمال على البيانو ؟
- يقفون متجاورين وقد تشابكت أيديهم ثم يبدءوا الغناء .
س10 : متى تكون حصة الرسم ؟
- الحصة الرابعة فى كل يوم سبت .
س11 : ما اسم الجائزة التى سيتم الإعلان عن توزيعها ؟
- اسمها جائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل .
س12 : من اللذان فازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل؟ ولماذا ؟
- اللذان فازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل هما مروان وماجد .
س13 : ماذا فعل التلاميذ عندما دخل المعلم ؟ ولماذا ؟
- قاموا جميعاً احتراماً للمعلم .
س14 : ماذا كان يحمل المعلم عندما دخل الفصل ؟
- كان يحمل لوحات التلاميذ .
س15 : متى أحس مروان بالفرحة الشديدة ؟
- أحس مروان بالفرحة الشديدة عندما فاز هو وماجد بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل .
س16 : لماذا فاز مروان وماجد بجائزة أجمل لوحة ؟
- لأنهما تعاونا معاً ، قام مروان بالرسم ، وقام ماجد بالتلوين .
س17 : كيف كان النجاح ثمرة التعاون ؟
كان تعاون مروان وماجد فى رسم لوحة حيث ، قام مروان بالرسم ، وقام ماجد بالتلوين
ففازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل.



3- أنا والأصدقاء
س1 : ماذا تذكر مروان ؟
- تذكر مروان اليوم الأول عند قدومه إلى مدرسته .
س2 : لماذا انتقل مروان إلى مدرسة جديدة ؟
- انتقل مروان إلى مدرسة جديدة لأن والده انتقل إلى عمل جديد فى مدينة أخرى .
س3 : ماذا تمنى مروان ؟ ولماذا ؟
- تمنى أن يجد زملاؤه معه ؛ لأن الصداقة كنز لا يفنى ، ولأنه يحبهم ويحب أن يكون معهم دائماً فى السراء والضراء .
س4 : على من تعرف مروان فى مدرسته الجديدة ؟
- تعرف إلى أصدقاء كثيرين .
س5 : ما أهم صفات أصدقاء مروان الجدد ؟ ( بم وصف مروان أصدقاؤه الجدد ؟ )
- وصفهم بأنهم يحبون المدرسة ، وكلهم متفوقون .
س6 : ماذا تبادل الأصدقاء فى مدرسة مروان الجديدة ؟
- تبادلوا أرقام الهواتف .
س7 : متى شعر مروان بالسعادة ؟
- شعر مروان بالسعادة عندما اتصل به أصدقاؤه القدامى وأصدقاؤه الجدد .
س8 : من الذين اتصلوا بمروان ؟
- أصدقاؤه القدامى وأصدقاؤه الجدد .
س9 : ماذا فعل مروان ليقوى الصداقة بينه وبين أصدقاؤه القدامى والجدد ؟
- دعا الجميع إلى بيته الجديد ، ليقضوا معاً بعض يوم .
س10 : ماذا حدث بعد حضور الأصدقاء لبيت مروان ؟
- كان كل منهم يتعرف إلى الآخر ، ووجدوا أنفسهم مثل الإخوة ، يلعبوا معاً ، ويضحكوا معاً ، ويتحاوروا حول أجمل العبارات عن الصداقة والأصدقاء .
س11 : من الذى دعا الأصدقاء القدامى والجدد إلى بيته ؟ وعلام يدل ذلك ؟
- الذى دعا الأصدقاء القدامى والجدد إلى بيته هو مروان ، ويدل ذلك على حبه الشديد للأصدقاء .
س12 : ماذا قال حازم عن الصديق ؟
- قال حازم عن الصديق : صديقك من صدقك ، لا من صدقك .
س13 : ماذا قالت أميرة عن الصديق ؟
- قالت أميرة عن الصديق : الصديق مرآة صديقه ، وخيركم من أهدى إلى عيوبى .
س14 : ماذا قال رامز عن الصديق ؟
- قال رامز عن الصديق : الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق .
س15 : من هو الصديق الحق ، كما قال رامز ؟
- الصديق الحق كما قال رامز هو الصديق وقت الشدة .



4- فى نهاية الأسبوع
س1 : ماذا سجل مروان فى مذكراته يوم الخميس ؟
- سجل مروان فى مذكراته يوم الخميس : أن عنده واجبات منزلية كثيرة ، منها إجابة بعض الأسئلة فى مواد دراسية مختلفة ، ومنها حفظ بعض الأشعار وتذوقها ، ومنها إضافة بعض الكلمات الجديدة إلى معجمه ، وجمع بعض المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف اليومية .
س2 : ماذا حفظ مروان يوم الخميس ؟
- حفظ بعض الأشعار وتذوقها .
س3 : من أين يجمع مروان المعلومات والصور ؟
- يجمع مروان المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف اليومية .
س4 : بم تصف مروان ؟
- اصف مروان بأنه نشيط ومنظم ومجتهد .
س5 : متى يصمم مروان جدولاً أسبوعياً ؟ ولماذا ؟
أسبوعياً كل يوم خميس ، لتنظيم أوقاته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة .
س6 : ماذا يفعل مروان إذا صادفته مسألة صعبة ؟
- إذا صادفته مسألة صعبة يسأل همسة ووالده ووالدته .
س7 : ماذا يفعل مروان يوم الخميس ؟
- يجلس ساعات بين الكتب ، وأمام الكمبيوتر ليعيش فى عالم الإنترنت .
س8 : ما فائدة القراءة لمروان ؟
- القراءة تضيف أعماراً جديدة إلى عمره .
س9 : ماذا حدث قبل انصراف مروان من المدرسة ؟
- قبل انصراف مروان من المدرسة قال له صديقه حسن : سنلتقى غداً الجمعة لنراجع معاً بعض الدروس .
س10 : لماذا سيلتقى حسن بمروان يوم الجمعة ؟
- سيلتقى حسن بمروان يوم الجمعة ليراجعوا معاً بعض الدروس .
س11 : من التى كانت تنادى مروان ؟ ولماذا ؟
- التى كانت تنادى مروان هى أخته لأن الساعة تدق السادسة وقد حان موعد الاجتماع الأسبوعى .
س12 : ماذا قدم مروان لأبيه ؟
- قدم مروان يومياته لأبيه .
س13 : ماذا قال الأب لمروان بعد أن قرأ يومياته ؟
- قال : هذا عمل رائع ، لقد كتبت عن أوقات ممتعة ، وأعمال مهمة ، أعجبنى احترامك للكبار وتعاونك مع الزملاء.
س14 : ماذا قالت الأم عن مذكرات مروان ؟
- قالت الأم عن مذكرات مروان أعجبتنى دقتك فى تسجيل الأحداث ، وحسن تنظيمك لوقتك .
س15 : ماذا قالت أخت مروان بعد سماعها لمذكرات مروان ؟
- قالت هذا عمل جميل يا مروان ، إننى سأكتب يومياتى مثلك .
س16 : ماذا أعجب الوالد فى مذكرات مروان ؟
- أعجبه احترامه للكبار وتعاونه مع الزملاء .
5- أحب أن أكون
س1 : ماذا أحب مروان أن يكون فى المستقبل ؟
- أحب مروان أن يكون فى المستقبل مهندساً أمين يخطط البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين ، أومحررا ذكى يكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .
س2 : ما عمل المهندس ؟
- المهندس يخطط البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين .
س3 : ما عمل المحرر ؟
- المحرر يكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .
س4 : ما صفات المهندس الأمين ؟
- صفات المهندس الأمين أن يخطط البيوت بالعلم والفنون ويشرف على بنائها بأمانة وإخلاص ، وبلا غش .
س5 : لماذا اختار مروان أن يكون مهندساً أو صحفياً ؟
- اختار مروان أن يكون مهندساً لكى البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين أو صحفياً ليكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .
س6 : ماذا يمكن أن يحدث لو توقف إصدار الصحف اليومية ؟
- لو توقف إصدار الصحف اليومية لن يعرف الناس ما يدور حولهم من أحداث وتزداد المشاكل ويؤدى ذلك لتأخر المجتمع .
س7 : ما الجمال فى :
محرراً أريب : تعبير يدل على براعة الصحفى وذكائه .
أغلى من الذهب : تعبير جميل يشير إلى أن الصدق والتمسك بالمبدأ أهم من كنوز الدنيا .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gamal2040.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى