منتدي تعليمي تربوي يختص بالمرحلة الابتدائية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مراجعة لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مراجعة لغة عربية في الإثنين أغسطس 16, 2010 6:34 pm

بســاط الريــــــح
" بكار تلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم . يحب أن يكون مرشدًا سياحيًا "
س1 : هات المراد بـ " واسع الاطلاع " ، و جمع " ذكي " ومضاد " سريع " .
س2 : اذكر صفات بكار ، موضحا ما أعجبك منها .
س3 : ماذا يحب بكار ؟ و لماذا ؟

جـ 1 : المراد بـ " واسع الاطلاع " : كثير القراءة ، وجمع " ذكي " : أذكياء
ومضاد " سريع " بطيء .
جـ 2 : ذكي ، واسع الاطلاع ، سريع الفهم ، و قد أعجبني منها أنه ( واسع الاطلاع ) ؛ لأن سعة الاطلاع توسع الأفق و تزيد المعلومات و تنشط الذهن .
جـ3 : يحب أن يكون مرشدًا سياحيًا ، مثل عمه " مفيد " .
مصر تجذب أفواجًا من السائحين من جميع دول العالم ؛ فهم يأتون إلي مصر لأغراض متعددة
س1 : هات مضاد " تجذب " و مفرد " أفواج " و مرادف " متعددة " .
س2 : لماذا يأتي السائحون إلي مصر ؟
س3 : ما أنواع السياحة في مصر ؟

جـ 1 : مضاد " تجذب " : تطرد ، ومفرد " أفواج " : فوج ، ومرادف " متعددة " : متنوعة
جـ2 : يأتي السائحون إلي مصر لأغراض متعددة ، منها :
أ – زيارة الآثار . ب – زيارة المساجد و الكنائس الأثرية .
جـ - النزهة والاستمتاع . د – للعلاج .
جـ 3 : أنواع السياحة في مصر :
أ – سياحة ثقافية . ب – سياحة ترفيهية .
جـ - سياحة دينية . د – سياحة علاجية .
ذهب بكار مع عمه " مفيد " و شاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية
س1 : هات جمع " عم " ومرادف " يلتقطون " ومفرد " الصور " .
س2 : : متي ذهب بكار إلي عمه ؟ و ماذا شاهد ؟
س3 : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
س4 : ما أهمية السياحة لمصر ؟

جـ 1 : جمع " عم " : أعمام و عموم ، ومرادف " يلتقطون " : يأخذون
ومفرد " الصور " : الصورة .
جـ 2 : يوم الجمعة ، و شاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .
جـ 3 : لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة ، و السائح يجد متعة في مشاهدة هذه الآثار .
جـ 4 : السياحة تزيد الدخل القومي لمصر ، و توفر فرص عمل للشباب .

رجع بكار إلي بيته بعد أن شكر عمه ثم قال في نفسه : ليت لي جناحين أطيربهما في السماء أو ليتني أملك بساط الريح .
س1 : هات مرادف " رجع " و مضاد " أملك " و جمع " بساط " .
س2 : لماذا شكر بكار عمه ؟
س3 : ماذا تمني بكار ؟ و لماذا ؟
س4 : ماذا تخيل بكار ؟
س5 : ما واجبنا نحو السائحين ؟

جـ1 : مرادف " رجع " : عاد ، ومضاد " أملك " : أفقد ، وجمع " بساط " : بُسُط .
جـ 2 : لأنه زوده بالمعلومات عن الآثار و السياحة في مصر .
جـ 3 : تمني أن يملك بساط الريح ؛ حتي يشاهد كل معالم مصر السياحية .
جـ 4 : تخيل نفسه جالسا فوق بساط الريح و قد ارتفع محلقا في السماء .
جـ 5 : يجب علينا أن نحسن معاملتهم و نرحب بهم .


هنـــــا القــاهــــــــرة

سمع بكار - وهو علي بساط الريح - صوت المذيع يقول : هنا القاهرة ، فرأي مئذنة الجامع الأزهر مرتفعة في السماء .
س1 : هات مرادف ( رأي ) و مضاد ( مرتفعة ) و جمع ( مئذنة ) .
س2 : ما الذي رآه بكار غير مئذنة الجامع الأزهر ؟
س3 : من أين يأتي طلاب العلم إلي جامعة الأزهر ؟
س4 : ماذا يضم المتحف الإسلامي ؟ و أين يوجد ؟

جـ1 : مرادف ( رأي ) : شاهد ، و مضاد ( مرتفعة ) : منخفضة ، و جمع ( مئذنة ) مآذن .
جـ2 : رأي بكار غير مئذنة الجامع الأزهر جامعة الأزهر و المتحف الإسلامي .
حـ3 : يأتي طلاب العلم من شتي بقاع الأرض .
جـ4 : يضم المتحف الإسلامي روائع الفن الإسلامي ، وهو يوجد في القاهرة .
هذه منطقة مصر القديمة وتلك الكنيسة المعلقة وكنيسة ماري جرجس وهذا المتحف القبطي .
س1 : هات مرادف ( يضم ) و مضاد ( القديمة ) و جمع ( الكنيسة ) .
س2 : ما الآثار القبطية في القاهرة ؟
س3 : ما أهمية المتحف القبطي ؟ و أين يوجد ؟

جـ1 : مرادف ( يضم ) : يجمع ، ومضاد ( القديمة ) : الجديدة وجمع ( الكنيسة ) : الكنائس
جـ2 : الكنيسة المعلقة و كنيسة ماري جرجس و المتحف القبطي .
جـ3 : يضم كتبا نادرة عن الفن و التاريخ و اللغة القبطية ، ويوجد في مصر القديمة .
توقف عن الطيران قليلا يا صديقي ؛ نحن الآن أمام إحدي عجائب الدنيا السبع .
س1 : هات مرادف ( الطيران ) و مفرد ( عجائب ) و جمع ( الدنيا ) .
س2 : ما العجيبة التي تتحدث عنها الفقرة ؟
س3 : اذكر بعض الآثار الفرعونية الأخري .
س4 : ماذا يحكي مشروع الصوت و الضوء ؟
س5 : أين يوجد المتحف المصري ؟ وماذا يوجد فيه ؟

جـ1 : مرادف ( الطيران ) : التحليق ، و مفرد ( عجائب ) عجيبة ، و جمع ( الدنيا ) : الدنا .
جـ2 : أهرام خوفو و خفرع و منقرع .
جـ3 : تمثال أبي الهول و مراكب الشمس و آثار سقارة و مقابر النبلاء و مشروع الصوت
و الضوء .
جـ4 : يحكي تاريخ مصر بكل اللغات .
جـ5 : يوجد المتحف المصري في ميدان التحرير ، و يوجد فيه آثار الفراعنة و مقبرة توت عنخ آمون و كنوز أميرات مصر .
إنها تخلد انتصار مصر في السادس من أكتوبر سنة 1973 م بالصوت و الصورة و فيها نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة التي شاركت في الحرب .
س1 : هات مرادف ( تخلد ) ومضاد ( الحرب ) و مفرد ( قواتنا ) وجمع ( الصوت )
س2 : ما الذي تتحدث عنه العبارة ؟ وأين يوجد ؟
س3 : اذكر بعض الأسلحة التي استخدمها المصريون في هذه الحرب .

جـ1 : مرادف ( تخلد ) تبقي ، ومضاد ( الحرب ) : السلام ، ومفرد ( قواتنا ) : قوتنا
وجمع ( الصوت ) : الأصوات .
جـ2 : تتحدث العبارة عن " بانوراما النصر " وهي توجد بجوار ستاد القاهرة الرياضي .
جـ3 : الأسلحة مثل : الطائرات و الصواريخ و الدبابات و المدافع و القنابل .


الإسكندرية عروس البحر المتوسط
قال بكار : قرأت أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية و تاريخية
س1 : هات مرادف ( عريقة ) و جمع ( مدينة ) و مفرد ( معالم ) .
س2 : ما المدينة التي قرأ عنها بكار ؟
س3 : ما أنواع المعالم الأثرية و التاريخية بها ؟
س4 : اذكر أمثلة للمعالم السياحية في هذه المدينة .

جـ1 : مرادف ( عريقة ) قديمة وجمع ( مدينة ) مدن و مدائن ومفرد ( معالم ) : معلم .
جـ2 : هي مدينة الإسكندرية .
جـ3 : معالم فرعونية ويونانية و رومانية و قبيطية و إسلامية .
جـ4 : قلعة قايتباي ومتحف الأحياء المائية والمتحف الروماني والمسرح الروماني ومكتبة الإسكندرية .
إنني أري قصورًا فخمة و حدائق غنَّاء هيا بنا نحلق فوقها لنعرف ما فيها .
س1 : هات مرادف ( غنَّاء ) و مفرد ( قصور ) و مضاد ( نحلِّق )
س2 : اذكر أمثلة لهذه القصور .
س3 : الإسكندرية مدينة جميلة .. وضح ذلك من خلال فهمك للعبارة .

جـ1 : مرادف ( غنَّاء ) : كثيرة الشجر ، و مفرد ( قصور ) قصر ، و مضاد ( نحلِّق ) نهبط .
جـ2 : قصر المنتزه وقصر العروبة و قصر رأس التين .
جـ3 : الإسكندرية مدينة جميلة حيث يوجد بها القصور الفخمة و الحدائق الجميلة .
إنني أري كنائس ، هذه " كاتدرائية الكرازة المرقسية " في محطة الرمل ، بناها أحد تلامذة السيد المسيح .
س1 : هات مرادف ( بناها ) وجمع ( محطة ) ومفرد ( تلامذة ) .
س2 : ما الأثر القبطي الذي تشير إليه العبارة ؟ و من الذي بناه ؟
س3 : اذكر بعض الآثار الإسلامية في مدينة الإسكندرية .
س4 : لماذا سميت الإسكندرية " عـروس البحر المتوسط " ؟

جـ1 : مرادف ( بناها ) : أنشأها و أقامها , وجمع ( محطة ) : محطات
ومفرد ( تلامذة ) تلميذ .
جـ2 : الأثر القبطي هو " كاتدرائية الكرازة المرقسية " بناها أحد تلامذة السيد المسيح .
جـ3 : من الآثار الإسلامية في الإسكندرية :
" مسجد سيدي أبي العباس المرسي " و " مسجد الإمام البوصيري " .
جـ4 : سميت الإسكندرية " عـروس البحر المتوسط " لأنها تطل علي البحر المتوسط و بها حدائق غناء و قصور شاهقة و مساجد و كنائس .

الأقصر أم الحضارات

لا ، إنها ليست أسوان ، بل مدينة الأقصر التي تضم أكثر من ثُلُث آثار العالم ، وهي طيبة عاصمة مصر في قديم الزمان .
س1 : هات مرادف ( تضم ) و مضاد ( قديم ) و جمع ( مدينة ) و مفرد ( الأقصر ) .
س2 : من قائل العبارة ؟ و ما المناسبة ؟
س3 : ما اسم عاصمة مصر في قديم الزمان ؟ و من أطلق عليها اسم " الأقصر " ؟
و متي كان ذلك ؟
س4 :ماذا تعرف عن الأقصر ؟ وماذا يطلق عليها ؟


جـ1 : مرادف ( تضم ) : تحتوي ، و مضاد ( قديم ) : حديث ، و جمع ( مدينة ) : مدن
و مفرد ( الأقصر ) : القصر .
جـ2 : قائل العبارة هو بساط الريح ، عندما سأل بكار عن مخزن الحضارة المصرية القديمة فقال بكار : هل تقصد مدينة أسوان ؟
جـ3 : عاصمة مصر في قديم الزمان هي " طيبة " وقد أطلق العرب عليها اسم " الأقصر " مع بداية الفتح الإسلامي لمصر .
جـ4 : تضم مدينة الأقصر أكثر من ثلث آثار العالم و هي عاصمة مصر في قديم الزمان وهي أهم مشتي سياحي في مصر و مركز جذب لعشاق الحضارة الفرعونية ، ويطلق عليها
" مخزن الحضارة المصرية القديمة " .
بكار : انظر ، انظر ، هذه بوابات إلكترونية حول جميع المواقع الأثرية المفتوحة ؛ لتأمينها ضد السرقة . بساط الريح : وهذه أفواج كثيرة من السائحين .
س1 : هات مرادف ( تأمينها ) ومفرد ( المواقع ) وجمع ( ضد ) .
س2 : ما فائدة البوابات الإلكترونية ؟
س3 : كيف يقف السائحون أمام معبد الأقصر ؟
س4 : اذكر أهم معالم الأقصر السياحية .

جـ1 : مرادف ( تأمينها ) : حمايتها ، ومفرد ( المواقع ) : الموقع ، وجمع ( ضد ) : أضاد .
جـ2 : البوابات الإلكترونية فائدتها تأمين المواقع الأثرية المفتوحة ضد السرقة .
جـ3 : يقف السائحون أمام معبد الأقصر في انبهار .
جـ4 : من أهم معالم الأقصر السياحية : معبد الكرنك ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية ومقابر الأشراف ومعبد الملكة " حتشبسوت " .
إن السائحين ينظرون بإعجاب و إجلال إلي آثار أجدادنا الفراعنة ، إنهم يقفون في جماعات كل جماعة في ناحية ، تستمع إلي المرشد السياحي .
س1 : هات مرادف ( ينظرون ) ومفرد ( الفراعنة ) وجمع (ناحية ) .
س2 : كيف ينظر السائحون إلي آثار أجدادنا الفراعنة ؟
س3 : اذكر أمثلة لبعض اللغات التي يتحدث بها المرشدون السياحيون .

جـ1 : مرادف( ينظرون ): يشاهدون ، ومفرد( الفراعنة ): الفرعون ، وجمع( ناحية ): نواحٍ
جـ2 : ينظر السائحون إلي آثار أجدادنا الفراعنة بإعجاب و إجلال .
جـ3 : أمثلة لبعض اللغات : الإنجليزية و الألمانية و الإيطالية و الفرنسية .
قال رسول الله : ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه و من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت )
س1 : هات مرادف ( يؤمن ) و مضاد ( يكرم ) و جمع ( رحم ) .
س2 : بم يأمرنا الرسول في هذا الحديث ؟
س3 : ما نوع الأسلوب في قوله : (فليكرم - فليصل - فليقل ) ؟
س4 : " فليقل - ليصمت " بينهما ............ أكمل .


جـ1 : مرادف ( يؤمن ) : يصدق ، و مضاد ( يكرم ) : يهين ، و جمع ( رحم ) : أرحام .
جـ2 : يأمرنا الرسول في هذا الحديث أن نكرم الضيف ، و نزور الأقارب ، ونحفظ ألسنتنا .
جـ3 : نوع الأسلوب في قوله : (فليكرم - فليصل - فليقل ) أمر غرضه النصح والإرشاد .
جـ4 : " فليقل - ليصمت " بينهما تضاد يوضح المعني .


شرم الشيخ مدينة السلام

أرض الفيروز هي شبه جزيرة سيناء الحبيبة . و من أهم معالمها : محمية رأس محمد وحمام فرعون وعيون موسي ، و آثار سيناء كثيرة .
س1 : هات مرادف ( معالمها ) ومفرد ( عيون ) وجمع ( جزيرة ) .
س2 : لماذا سميت سيناء بأرض الفيروز ؟
س3 : آثار سيناء كثيرة . اذكر بعض هذه الآثار .

جـ1 : مرادف ( معالمها ): أماكنها ومفرد( عيون ): عين ، وجمع ( جزيرة ): جزر وجزائر
جـ2 : سميت سيناء بأرض الفيروز لصفاء مائها و روعة وخضرة أرضها .
جـ3 : من آثار سيناء ، قلعة العريش ، وجبل موسي ، ودير سانت كاترين .
طار بساط الريح من مدينة القاهرة متجها إلي مدينة شرم الشيخ ، وكان سعيدا بمياه البحر الأحمر الصافية والشعب المرجانية الجميلة .
س1 : هات مرادف (الصافية ) ومفرد ( الشّعَب ) ومضاد ( سعيدًا ) .
س2 : لماذا كان بساط الريح سعيدًا ؟
س3 : لماذا سميت مدينة شرم الشيخ بـ " مدينة السلام "؟ وما الذي أطلق عليها هذا الاسم ؟
س4 : ما فائدة المحميات الطبيعية ؟

جـ1 : مرادف (الصافية ) : النقية ، ومفرد ( الشّعَب ) : الشّعبة ، ومضاد ( سعيدًا ) : شقيًّا .
جـ2 : كان بساط الريح سعيدًا بمياه البحر الأحمر الصافية والشعب المرجانية الجميلة .
جـ3 : سميت مدينة شرم الشيخ بـ " مدينة السلام " لأنها عُقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول ، و الذي أطلق عليها هذا الاسم " منظمة اليونسكو " .
جـ4 : تحمي الحيوانات و الطيور و النباتات النادرة .
هبط بساط الريح علي أرض شرم الشيخ ، فوجد السائحين في كل مكان .. إنهم يتوافدون للتمتع بالرياضات المائية .
س1 : هات مرادف ( يتوافدون ) ، ومضاد ( وجد ) ، ومفرد ( الرياضات ) .
س2 : بم يستمتع السائحون في شرم الشيخ ؟
س3 : اذكر ما تعرفه عن "سياحة السفاري " .
س4 : ما أهم معالم " مدينة شرم الشيخ " السياحية ؟

جـ1 : مرادف ( يتوافدون ): يأتون ، ومضاد ( وجد ): فقد ، ومفرد ( الرياضات ): الرياضة
جـ2 : يستمتع السائحون في شرم الشيخ بالرياضات المائية من غوص و تزلج إلي جانب سياحة السفاري في المناطق الجبلية .
جـ3 : " سياحة السفاري " هي سياحة في المناطق الجبلية لاستكشافها و التعرف عليها .
جـ4 : من أهم معالم " مدينة شرم الشيخ " السياحية : شواطئها الرائعة ومحمياتها الطبيعية والقري السياحية و الفنادق و المقاهي و المطاعم .

اسلـــمي يا مصــــــــر
للشاعر : مصطفي صادق الرافعي
اسلمي يا مصر إنني الفدا ذي يدي إن مدت الدنيا يدا أبــــدًا لـن تستكيني أبـــدًا إنني أرجـو مع اليوم غــدًا
س1 : هات مرادف ( الفدا ) وجمع ( يد ) ومضاد ( تستكيني ) .
س2 : بم يدعو الشاعر لمصر ؟
س3 : ماذا يتمني الشاعر لمصر ؟
س4 : ما الجمال في هذا التعبير " اسلمي يامصر " ؟
س5 : " اليوم - غدًا " بينهما ............. أكمل .

جـ1 : مرادف ( الفدا ) : التضحية و الفداء ، وجمع ( يد ) : أيدٍ وأيادٍ ، ومضاد ( تستكيني ) : تعتزي .
جـ2 : يدعو الشاعر لمصر بأن تسلم من الأعداء ومن كل سوء .
جـ3 : يتمني الشاعر لمصر حاضرًا مزدهرًا ومستقبلا مشرقًا تنعم فيه بالأمن والأمان .
جـ4 : " اسلمي يامصر " أسلوب أمر غرضه الدعاء ، وأسلوب نداء فيه تصوير لمصر بإنسان ينادي عليه الشاعر ويدعو له .
جـ5 : " اليوم - غدًا " بينهما تضاد يوضح المعني ويقويه .
ومعي قلبي وعزمي للجهاد ولقلبي أنت بعد الدين دين لك يا مصــــــــر السـلامــة و ســلامـــًا يــا بـــــــلادي إن رمـي الـدهــر سهـامــه أتـقـيـهـــــــــــا بـفــــؤادي
س1 : هات مرادف ( عزمي ) ، ومضاد ( السلامة ) وجمع ( الدهر ) والمراد بـ ( سهامه ) .
س2 : بم يدافع الشاعر عن مصر ؟
س3 : ما دعاء الشاعر لمصر في البيت الثاني ؟
س4 : " ولقلبي أنت بعد الدين دين " علام يدل هذا التعبير ؟
س5 : ماذا أفاد تكرار " يامصر " ؟
س6 : " لك يا مصر السلامة - السلامة لك يا مصر " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
س7 : " رمي الدهر سهامه " ما الجمال في هذا التعبير ؟

جـ1 : مرادف ( عزمي ) : قوتي وإصراري ، ومضاد ( السلامة ) : الخطر ، وجمع ( الدهر )
الدهور و الأدهر ، والمراد بـ ( سهامه ) : مصائبه .
جـ2 : يدافع الشاعر عن مصر بقلبه وعزمه و كل ما يملك .
جـ3 : دعاء الشاعر لمصر في البيت الثاني أن تسلم من الأعداء و من كل خطر يهددها .
جـ4 : " ولقلبي أنت بعد الدين دين " تعبير يدل علي أن حب الوطن يأتي بعد حب الدين .
جـ5 : تكرار " يامصر " يدل علي شدة حب الشاعر لمصر .
جـ6 : التعبير الأول أجمل لأنه يفيد التخصيص و انفراد مصر بهذا الحب .
جـ7 : " رمي الدهر سهامه " تعبير يصور الدهر بإنسان يرمي غيره بالسهام .



كرة زرقاء في الفضاء

أنا الماء .. عبارة تخيلت أني أسمعها وأنا وسط حشد هائل من البشر نرقب سقوط المطر وجاءت بقية الحديث .. أنا والهواء سببان لاستمرار الحياة علي كوكب الأرض .
س1 : هات مرادف ( تخيلت ) ، وجمع ( حشد ) ، و مضاد ( الحديث ) .
س2 : ما أهمية الماء والهواء كما تفهم من العبارة ؟
س3 : ما الأمر الأول الذي يثير دهشة الماء ؟
س4 : كيف تبدو الأرض من الفضاء ؟

جـ1 : مرادف ( تخيلت ): تصورت ، وجمع ( حشد ): حشود ، و مضاد ( الحديث ): الصمت
جـ2 : أهمية الماء والهواء أنهما سببان لاستمرار الحياة علي كوكب الأرض .
جـ3 : الأمر الأول الذي يثير دهشة الماء أن العلماء يصرون علي استخدام كلمة الكوكب الأرضي لوصف الأرض .
جـ4 : تبدو الأرض من الفضاء كرة زرقاء معلقة في الفضاء .
وحقيقة الأمر أن اليابسة لا تشغل من الأرض إلا نسبة .... بينما أشغل أنا بما ترونني في بحار ومحيطات و أنهار و آبار وعيون و قنوات ما يزيد علي ..... من مساحة هذه الأرض .
س1 : هات مرادف ( تشغل ) ، وجمع ( الأمر ) ، و مفرد ( آبار ) .
س2 : أكمل مكان النقط في الفقرة .
س3 : ما مصادر الماء كما تفهم من العبارة ؟
س4 : كيف يتعامل الناس مع الماء ؟
س5 : ما واجبنا نحو الماء ؟

جـ1 : مرادف ( تشغل ) : تحتل ، وجمع ( الأمر ) : الأمور ، و مفرد ( آبار ) : بئر .
جـ2 : تشغل اليابسة من الأرض 23٪ - يشغل الماء من الأرض 77٪ .
جـ3 : مصادر الماء البحار والمحيطات و الأنهار و الآبار والعيون و القنوات .
جـ4 : لا يحسن الناس معاملة الماء فيلوثون مصادره بالمخلفات ويهملون رعايته .
جـ5 : يجب علينا أن نحسن التعامل مع الماء فلا نلوثه ولا نسرف في استخدامه .




استيقظت الدنيا مع نور الفجرالفضي وملأ الجو نسيم رائع . تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم جديد .
س1 : هات مرادف ( تمايلت ) ، و جمع ( نسيم ) ، و مضاد ( فرحة ) .
س2 : لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟
س3 : كيف عبرت ورقة الشجرة عـن فرحتها بقطرة الندي ؟

جـ1 : مرادف ( تمايلت ) : تأرجحت ، و جمع ( نسيم ) : أنسام ، و مضاد ( فرحة ) : حزينة
جـ2 : تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم جديد .
جـ3 : عبرت ورقة الشجرة عـن فرحتها بقطرة الندي قائلة : أهلا أهلا و مرحبا بك يا قطرة الندي .
كنت قد أصبحت قطرة ماء مرة أخري ، متأهبة لرحلة العودة إلي الأرض . فقالت الورقة ضاحكة : و بقية الرحلة كانت عندي .
س1 : هات مرادف ( متأهبة ) و جمع ( بقية ) و مضاد ( العودة ) .
س2 : ما الذي يحرك السحاب ؟
س3 : كيف عادت القطرة إلي الأرض ؟

جـ1 : مرادف ( متأهبة ) : مستعدة ، و جمع ( بقية ) : بقايا ، و مضاد ( العودة ) : الذهاب .
جـ2 : الذي يحرك السحاب هو الهواء .
جـ3 : كيف عادت القطرة إلي الأرض عندما اتحدت مع غيرها من القطرات و كونوا سحابا
وظلوا عدة أيام تحركهم الرياح و عندما اشتدت برودة الجو كانت مستعدة للعودة إلي الأرض .
قال تعالي :{ ومن آياته يريكم البرق خوفا و طمعا و ينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون }
س1 : هات مرادف ( آياته ) ، و مضاد ( خوفا ) ، وجمع ( قوم ) .
س2 : ما دلائل قدرة الله كما تفهم من هذه الآية ؟
س3 : وضح فائدة الماء من خلال هذه الآية .

جـ1 : مرادف ( آياته ) : دلائل قدرته ، و مضاد ( خوفا ) : أمنًا ، وجمع ( قوم ) : أقوام .
جـ2 : دلائل قدرة الله في هذه الآية هي ظهور البرق الذي يخاف منه الناس أحيانا و يبشرهم بنزول المطرفي أحيان أخري ، و نزول الماء من السماء ، و خروج النباتات من الأرض .
جـ3 : فائدة الماء هي إحياء الأرض بخروج النباتات و الزروع و الثمار .





كاد العطش يقتله
يحكي أن رجلا كان يسير في الصحراء وقت الظهيرة ، وكانت الشمس ترسل أشعتها الذهبية في كل مكان ، و كان الجو حارًا .
س1 : هات مرادف ( الظهيرة ) و مضاد ( ترسل ) و مفرد ( أشعة ) و جمع ( الجو ) .
س2 : بم أحس هذا الرجل ؟ و لماذا ؟
س3 : عم كان يبحث هذا الرجل ؟ و كيف وجد ما كان يبحث عنه ؟

جـ1 : مرادف ( الظهيرة ) : وقت الظهر ، و مضاد ( ترسل ) : تستقبل ، و مفرد ( أشعة ) شعاع ، و جمع ( الجو ) : الأجواء ، و الجواء .
جـ2 : أحس الرجل بالعطش الشديد ؛ لأن الجو كان حارًا و كان قد استنفد ما معه من الماء .
جـ3 : كان الرحل يبحث عن الماء هنا و هناك حتي وفقه الله إلي العثور علي بئر ماء فأسرع و نزل البئر فشرب حتي ارتوي .
و بينما كان الرجل يسير في طريقه عائدًا إلي داره رأي كلبًا يلهث من شدة العطش . قال الرجل في نفسه ، و قد أثر فيه منظر الكلب تأثيرًا بالغا ...
س1 : هات مرادف ( يلهث ) ، وجمع ( دار ) ، ومضاد ( العطش ) .
س2 : ماذا قال الرجل عندما رأي الكلب يلهث ؟
س3 : ماذا فعل هذا الرجل للكلب ؟
س4 : ما جزاء ما فعل هذا الرجل مع الكلب ؟

جـ1 : مرادف ( يلهث ) : يخرج لسانه من شدة العطش ، وجمع ( دار ) : دور و ديار ومضاد ( العطش ) : الارتواء .
جـ2 : قال الرجل : " هذا الكلب المسكين يشعر بعطش شديد مثلما كنت أشعر به من قبل "
جـ3 : أسرع الرجل عائدًا إلي البئر وخلع حذاءه وجعل يملؤه بالماء ويسقي الكلب حتي أرواه
جـ4 : جزاء ما فعل هذا الرجل مع الكلب هو دخول الجنة إن شاء الله .
روي عن رسول الله (r) : "أن رجلاً رأي كلبًا يأكل الثري من العطش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له به حتي أرواه فشكر الله له فأدخله الجنة "
س1 : هات مرادف ( الثري ) ، وجمع ( خف ) ، ومضاد ( شكر ) .
س2 : ما الذي يدعونا إليه هذا الحديث ؟
س3 : يبين الحديث جزاء العمل الصالح .. وضح ذلك .

جـ1 : مرادف ( الثري ) : التراب الندِيّ ، وجمع ( خف ) : خفاف وأخفاف ، ومضاد ( شكر ) جحد و أنكر .
جـ2 : يدعونا الحديث إلي الرفق بالحيوان و الرحمة به و الاهتمام بكل شئونه .
جـ3 : يبين الحديث جزاء العمل الصالح حيث يؤدي إلي دخول الجنة كما فعل الرجل مع الكلب .
حديث مع النهر

مع هطول المطر سقطت أنا و أخواتي القطرات علي صفحة نهر النيل ذلك النهر العظيم شريان الحياة في مصر .. كنت فرحة للغاية .
س1 : هات مرادف ( هطول ) ، وجمع ( شريان ) ، و مضاد ( الغاية ) .
س2 : متي سقطت القطرات علي صفحة نهر النيل ؟
س3 : لماذا كانت قطرة الماء فرحة للغاية ؟
س4 : كيف استقبلت أمواج النهر قطرات الماء ؟

جـ1 : ( هطول ) : نزول بغزارة ، وجمع ( شريان ) : شرايين ، ومضاد ( الغاية ) : البداية .
جـ2 : سقطت القطرات علي صفحة نهر النيل مع نزول المطر .
جـ3 : كانت قطرة الماء فرحة للغاية لأنها أصبحت جزءًا من هذا النهر الخالد .
جـ4 : استقبلت أمواج النهر قطرات الماء بتحية إذ ارتفعت إلي أعلي في ابتسامة صافية .
ومع أن النيل شريان الحياة في مصر ، إلا أن المصريين هم الذين صنعوا هذه الحياة ببراعتهم واجتهادهم . وجعـلوا أرضهم مهد الحضارة .
س1 : هات مرادف ( براعة ) ، وجمع ( مهد ) ، ومضاد ( الحضارة ) .
س2 : من المتحدث في الفقرة ؟
س3 : بم وصف المتحدث المصريين ؟

جـ1 : مرادف ( براعة ) : مهارة وتفوق ، وجمع ( مهد ) : مهود ، ومضاد ( الحضارة ) البداوة والتخلف .
جـ2 : المتحدث في الفقرة هو قطرة الماء .
جـ3 : وصفت قطرة الماء المصريين بأنهم هم الذين صنعوا حياتهم ببراعتهم واجتهادهم وجعـلوا أرضهم مهد الحضارة .
قال الهواء ، وقد ارتسمت علي وجهه علامات عدم الرضا : لقد تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم ، فلم يقدروا النيل حق قدره .
س1 : هات مرادف ( ارتسمت ) ، ومضاد ( الرضا ) ، وجمع ( قدر ) .
س2 : لماذا ظهرت علي وجه الهواء علامات عدم الرضا ؟
س3 : كيف يلوث المصريون نهر النيل ؟
س4 : ما واجبنا نحو نهر النيل ؟

جـ1 : مرادف ( ارتسمت ) : ظهرت ، ومضاد ( الرضا ) : السخط ، وجمع ( قدر ) : أقدار .
جـ2 : ظهرت علي وجه الهواء علامات عدم الرضا لأن أحوال المصريين وأفعالهم قد تبدلت
جـ3 : يلوث المصريون نهر النيل فيلقون فيه بالمخلفات و يغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم و ترمي المصانع نفاياتها في مياهه ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .
جـ4 : واجبنا نحو نهر النيل ألا نلوثه بأي شكل من الأشكال و نعاقب من يقوم بذلك .

النيل هو الكوثر
لأمير الشعراء : أحمد شوقي
النيل العذب هو الكوثـر و الجنة شاطئه الأخـضــر ريان الصفحة و المنظر ما أبهي الخلد و ما أنضر
س1 : هات مرادف ( العذب ) ، وجمع ( الجنة ) ، ومضاد ( أبهي ) .
س2 : ما الصورة التي رسمها الشاعر لنهر النيل في البيت الأول ؟
س3 : متي يبدو وجه نهر النيل بديعًا ؟
س4 : " ما أبهي الخلد و ما أنضر " ما نوع الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟

جـ1 : مرادف ( العذب ) : الطيب ، الصالح للشرب ، وجمع ( الجنة ) : الجنان و الجنات ومضاد ( أبهي ) : أقبح .
جـ2 : صور الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر في الجنة .
جـ3 : يبدو وجه نهر النيل بديعًا عندما يكون مملوءًا بالماء تحيط به الحدائق و الأشجار .
جـ4 : " ما أبهي الخلد و ما أنضر " أسلوب تعجب يدل علي جمال نهر النيل .
البـحر الفيـاض القـدس الساقي الناس وما غرسوا وهو المنوال لما لبسوا والمنــعم بالقــطن الأنـــور
س1 : هات مرادف ( القدس ) ، ومضاد ( غرسوا ) ، وجمع ( المنوال ) .
س2 : ما الفوائد التي ذكرها الشاعر لنهر النيل ؟
س3 : ما الجمال في التعبير الآتي " الساقي الناس " ؟

جـ1 : هات مرادف ( القدس ) : الطاهر المبارك ، ومضاد ( غرسوا ) : حصدوا
وجمع ( المنوال ) : المناويل .
جـ2 : فوائد نهر النيل أنه يفيض علينا بالماء فيسقي الناس و يروي زروعهم وما غرسوه من أشجار وهو الذي أنعم علي أهل مصر بزراعة القطن الذي تصنع منه الملابس القطنية الناصعة البياض .
جـ3 : " الساقي الناس " تعبير جميل يصور نهر النيل بالساقي الذي يسقي الناس .
حبشي اللـون كجـيرته مـن منبـعه و بحـيرتـه صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك و كالعنبر
س1 : هات مضاد ( منبع ) ، و مرادف ( صبغ ) ، و جمع ( لون ) .
س2 : من أين ينبع نهر النيل ؟
س3 : ما الجمال في هذا التعبير " صبغ الشطين بسمرته " ؟

جـ1 : هات مضاد ( منبع ) : مصب ، و مرادف ( صبغ ) : لوّن ، و جمع ( لون ) : ألوان .
جـ2 : ينبع نهر النيل من بحيرة " تانا " في أثيوبيا .
جـ3 : " صبغ الشطين بسمرته " تعبير يصور النيل بفنان يصبغ الشاطئين بالطمي الأسمر .



ونيس شاب نشيط وذكي ، يعمل مدرسًا في إحدي القري التي نشأ بها .. ونيس يحب قريته وأهلها و هو يباهي بها أمام أصحابه زاهر وبهاء وشاكر وأمام أخته هدي وصديقتها مريم .
س1 : هات مرادف ( يباهي ) ، ومضاد ( نشيط ) ، وجمع ( ذكي ) .
س2 : ما صفات ونيس ؟
س3 : لماذا يحب ونيس قريته ؟
س4 : أين يجلس ونيس مع أصحابه ؟ ومتي ؟ وعم يتحدثون ؟

جـ1 : هات مرادف ( يباهي ) : يفتخر ، ومضاد ( نشيط ) : كسول ، وجمع ( ذكي ) : أذكياء
جـ2 : صفات ونيس أنه نشيط وذكي و يعمل مدرسًا في إحدي القري التي نشأ بها .
جـ3 : يحب ونيس قريته لأن أهلها طيبون ومتعاونون ، يشارك بعضهم بعضًا في الأفراح والأحزان ويسأل كل منهم عن الآخر ، ويقدم له المساعدة إذا احتاج إليها .
جـ4 : يجلس ونيس مع أصحابه في قصر الثقافة مساءً ، ويتحدثون عن مستقبل القرية وما يمكن أن يقدموه من خدمات .
ذات يوم ، قال زاهر : القرية بها بعض المشكلات مثل نظافة الشوارع ، و سوء استخدام المياه وعلينا أن نطلب من العمدة حل هذه المشكلة .
س1 : هات مرادف ( استخدام ) ، ومضاد ( سوء ) ، وجمع ( العمدة ) .
س2 : ما مشكلات القرية ؟
س3 : ماذا اقترح ونيس لحل هذه المشكلات ؟
س4 : ما صفات القرية النموذجية ؟
س5 : كم مدرسة في قرية ونيس ؟
س6 : ما المؤسسات التي تقدم خدمة لأهل القرية ؟

جـ1 : هات مرادف ( استخدام ) : استعمال ، ومضاد ( سوء ) : حُسن
وجمع ( العمدة ) العمد .
جـ2 : مشكلات القرية مثل : نظافة الشوارع ، و سوء استخدام المياه .
جـ3 : اقترح ونيس لحل هذه المشكلات أن يبدأوا بأنفسهم ، ثم يطلبوا العون من الدولة .
جـ4 : صفات القرية النموذجية أن يكون فيها الماء النقي والكهرباء و أن تكون بيوتها وشوارعها نظيفة .
جـ5 : ثلاث مدارس .
جـ6 : الوحدة الطبية ، وقصر الثقافة .


القرية المنتجة

ظلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية منشغلة في تنفيذ حملة نظافة الشوارع . ولا أستطيع أن أصف لكم جمال شوارع قريتنا الآن .
س1 : هات مرادف ( تنفيذ ) ، و مضاد ( منشغلة ) ، ومفرد ( الأسابيع ) .
س2 : فيم كانت القرية منشغلة ؟
س3 : متي ذهب ونيس و أصدقاؤه إلي قصر الثقافة ؟ وماذا وجد ؟

جـ1 : مرادف ( تنفيذ ) : إجراء وتطبيق ، و مضاد ( منشغلة ) : متفرغة
ومفرد ( الأسابيع ) : الأسبوع .
جـ2 : كانت القرية منشغلة في تنفيذ حملة نظافة الشوارع .
جـ3 : ذهب ونيس و أصدقاؤه إلي قصر الثقافة في مساء الأمس ، وقد وجد الجد " سالم " جالسا يقرأ في صحيفة .
لقد نجح هؤلاء الشباب يا جدي سالم في تنشيط حركة البيع في سوق القرية الأسبوعي عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة في السوق .
س1 : هات مرادف ( تنشيط ) ، وجمع ( البيع ) ، ومضاد ( نجح ) .
س2 : لماذا نجح هؤلاء الشباب ؟
س3 : ما أساس نجاح أي عمل ؟
س4 : ماذا يجب علي كل شاب ؟
س5 : ماذا اقترح شاكر و زاهـر في هذا الدرس ؟
س6 : كيف يمكن الاستفادة من الأعياد وشهور الإجازات ؟

جـ1 : مرادف ( تنشيط ) : تنمية ، وجمع ( البيع ) : البيوع ، ومضاد ( نجح ) : أخفق .
جـ2 : نجح هؤلاء الشباب لأنهم عـرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة في السوق .
جـ3 : أساس نجاح أي عمل هو التخطيط الجيد .
جـ4 : يجب علي كل شاب أن يسعي في طلب العمل وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة .
جـ5 : - اقترح شاكر أن يمتد بيع هذه المنتجات إلي المعارض التي تقام في المحافظة أو في القري المجاورة .
- و اقترح زاهر عرض أنشطة ترويحية وتثقيفية في يوم السوق .
جـ6 : يمكن الاستفادة من الأعياد وشهور الإجازات في إقامة الأسواق و المعارض .
قال تعالي : ( و قل اعملوا فسيري الله عملكم و رسوله و المؤمنون و ستردون إلي عالم الغيب و الشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون )
س1 : هات مرادف ( ينبئكم ) ،وجمع ( الغيب ) .
س2 : إلام تدعونا هذه الآية ؟
س3 : ما العمل المقصود في الآية ؟

جـ1 : مرادف ( ينبئكم ) : يخبركم ، وجمع ( الغيب ) : الغيوب .
جـ2 : تدعونا هذه الآية إلي إتقان العمل و الاجتهاد فيه ؛ لأن أعمالنا معروضة علي الله فيحاسبنا عليها .
جـ3 : الأعمال التي نقوم بها في الدنيا ، مثل : الوظائف و المهن ، و أعمال الآخرة ، مثل : العبادات و الطاعات و الفرائض .

القرية المستنيرة

زار المحافظ قرية " ونيس " و ألقي كلمة بمناسبة افتتاح المتحف الريفي الذي أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية .
س1 : هات مرادف ( ألقي ) ، وجمع ( المتحف ) ، ومضاد ( افتتاح ) .
س2 : لماذا زار المحافظ قرية ونيس ؟
س3 : ما أهمية نشر التعليم و الوعي لدي أبناء القرية وشبابها ؟

جـ1 : مرادف ( ألقي ) : قال ، وجمع ( المتحف ) : المتحف ، ومضاد ( افتتاح ) : إغلاق .
جـ2 : زار المحافظ قرية ونيس بمناسبة افتتاح المتحف الريفي .
جـ3 : نشر التعليم و الوعي لدي أبناء القرية وشبابها يجعلهم مثقفين ومشاركين ولهم دور كبير في تنميتها .
لقد شرفنا المحافظ بزيارته لقريتنا ؛ مما يؤكد أن تقدير الدولة للشباب هو دعوة لمزيد من العطاء .
س1 : هات مرادف ( شرفنا ) ، وجمع ( الدولة ) ، و مضاد ( العطاء ) .
س2 : فيم شارك شباب القرية ؟
س3 : ما الدور الذي قام به الشباب في بناء المتحف الريفي ؟

جـ1 : مرادف ( شرفنا ) : رفع قدرنا ، وجمع ( الدولة ) : الدول ، و مضاد ( العطاء ) : البخل
جـ2 : شارك شباب القرية في بناء المتحف الريفي .
جـ3 : قام الشباب بجمع أخبار العظماء ، و تراث القرية من أشعار و قصص و حكايات وصنع نماذج مجسمة من الخشب لبعض الأحداث العظيمة التي مرت بها القرية .
إن فتح أبواب المدارس طوال العام خاصة في الإجازات يساعد علي أن يمارس التلاميذ الأنشطة و يعقدوا الندوات .
س1 : هات مرادف ( يمارس ) ، ومضاد ( خاصة ) ، ومفرد ( الأنشطة ) .
س2 : ما فائدة فتح أبواب المدارس طوال العام ؟
س3 : ماذا نستفيد من مقاهي الإنترنت ؟
س4 : ماذا أطلق المحافظ علي قرية " ونيس " ؟ و لماذا ؟

جـ1 : مرادف ( يمارس ) : يزاول و يؤدي ، ومضاد ( خاصة ) : عامة
ومفرد ( الأنشطة ) : النشاط .
جـ2 : فتح أبواب المدارس طوال العام يساعد علي أن يمارس التلاميذ الأنشطة ، ويعقدوا الندوات .
جـ3 : نستفيد من مقاهي الإنترنت أننا نعرف منها الأخبار و المعـلومات ونستطيع حل المشكلات ونجري المسابقات العلمية و الأدبية والفنية و الرياضية بين الشباب .
جـ4 : أطلق المحافظ علي قرية " ونيس " اسم " القرية المستنيرة " ؛ تقديرًا لجهود أبنائها في تنميتها والنهوض بها .

أصدقاء البيئة
اجتمع ونيس مع أصدقائه في المساء بقصر ثقافة القرية وكان الجد سالم حاضرًا وقد بدأ حديثه
س1 : هات مضاد ( اجتمع ) ، ومرادف ( حاضرًا ) ، وجمع ( حديث ) .
س2 : أين اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟ ومن كان حاضرًا ؟
س3 : ماذا قال الجد سالم ؟ ولماذا ؟

جـ1 : مضاد ( اجتمع ) : افترق ، ومرادف ( حاضرًا ) : موجودًا ، وجمع ( حديث ) : أحاديث .
جـ2 : اجتمع ونيس مع أصدقائه بقصر ثقافة القرية وكان الجد سالم حاضرًا .
جـ3 : قال الجد سالم لقد أصبحت قريتنا موضع حديث القري الأخري ؛ وذلك بسبب مجهوداتهم في تحسين القرية وبناء المتحف القروي والسوق الأسبوعي ومشروع الأسر المنتجة .
ونيس : نحمد الله علي ما أنجزناه .. ولكن لا تزال هناك مسئولية كبيرة علينا أن نقوم بها .
س1 : هات مرادف ( أنجزناه ) ، ومضاد ( نحمد ) ، وجمع ( كبيرة ) .
س2 : ما المسئولية التي لم تنجزها قرية ونيس بعد ؟
س3 : كيف يتلوث الهواء في القرية ؟
س4 : ما أضرار المصارف غير المغطاة في القرية ؟

جـ1 : مرادف ( أنجزناه ) : أتممناه ، ومضاد ( نحمد ) : نجحد ، وجمع ( كبيرة ) : كبائر .
جـ2 : المسئولية التي لم تنجزها قرية ونيس بعد هي مسئولية حماية القرية من التلوث .
جـ3 : يتلوث الهواء في القرية عن طريق حرق المخلفات الزراعية .
جـ4 : المصارف غير المغطاة تتسبب في انتشار الأمراض .
شاكر : إن لديَّ فكرة قرأت عنها في الإنترنت سأعرضها عليكم
س1 : هات مرادف ( لديَّ ) ، وجمع ( فكرة ) .
س2 : ما الفكرة التي قرأ عنها شاكر في الإنترنت ؟
س3 : كيف نستفيد من المخلفات الزراعية ؟
س4 : ماذا اقترح ونيس في هذا الدرس ؟

جـ1 : مرادف ( لديَّ ) : عـندي ، وجمع ( فكرة ) : فِكَر .
جـ2 : الفكرة التي قرأ عنها شاكر هي تأسيس جمعية تعاونية لحماية القرية من التوث .
جـ3 : نستفيد من المخلفات الزراعية بجمعها و كبسها للاستفادة منها كسماد عضوي أو علف للماشية .
جـ4 : اقترح ونيس أن يدفع المستفيدون من الجمعية اشتراكات شهرية مقابل ما تقدمه الجمعية من خدمات .

ما أحلي أجواء القرية !
للشاعر : بيان الصفدي
رسمت نور شمسًا تضحك فوق الدور طفلاً يهدي طفلاً وردة
س1 : هات مضاد ( تضحك ) ، ومفرد ( الدور ) ، ومرادف ( يهدي ) .
س2 : بم وصفت نور الشمس ؟
س3 : ما الجمال في " شمسًا تضحك " ؟
س4 : علام يدل هذا التعبير " طفلاً يهدي طفلاً وردة " ؟

جـ1 : مضاد ( تضحك ) : تبكي ، ومفرد ( الدور ) : الدار ، ومرادف ( يهدي ) : يعطي .
جـ2 : وصفت نور الشمس بأنها ساطعة ومشرقة فوق المنازل .
جـ3 : " شمسًا تضحك " تعبير جميل يصور الشمس بإنسان يضحك .
جـ4 : " طفلاً يهدي طفلاً وردة " تعبير يدل علي البراءة التي يتمتع بها الأطفال .
رسمت نور ديكًا يركض فوق السور و علي آنية عصفور
س1 : هات مرادف ( يركض ) ، وجمع ( ديكًا ) ، ومفرد ( آنية ) .
س2 : بم وصفت نور الديك ؟
س3 : ما الجمال في هذا التعبير " ديكًا يركض فوق السور " ؟
س4 : علام يدل هذا التعبير " و علي آنية عصفور " ؟

جـ1 : مرادف ( يركض ) يجري مسرعًا ، وجمع ( ديكًا ) ديوك وديكة ، ومفرد ( آنية ) إناء .
جـ2 : وصفت نور الديك بأنه يجري مسروًرا فوق سور المنازل .
جـ3 : " ديكًا يركض فوق السور " تعبير يدل علي السعادة والفرح .
جـ4 : " و علي آنية عصفور " تعبير يدل علي الهدوء والاطمئنان داخل القرية .
رسمت نور فلاحًا يمشي في الساحة عنزًا تتبع فلاحة
س1 : هات مرادف ( الساحة ) ، وجمع ( عنز ) ، ومضاد ( تتبع ) .
س2 : بم وصفت نور كلاً من الفلاح و العنز ؟
س3 : " ما أحلي أجواء القرية " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟
س4 : " في أعماقي تبقي حية " علام يدل هذا التعبير ؟

جـ1 : مرادف ( الساحة ) : المكان الواسع ، وجمع ( عنز ) : عنوز وأعنز
ومضاد ( تتبع ) : تسير خلف .
جـ2 : وصفت نور الفلاح بأنه يسير في ساحة القرية ، و العنز بأنها تسير خلف صاحبتها .
جـ3 : " ما أحلي أجواء القرية " أسلوب تعجب ، يدل علي شدة جمال القرية .
جـ4 : " في أعماقي تبقي حية " تعبير يدل علي حب الشاعر لقريته .

تدريبات نحوية
شرب بكار من ماء النيل ، الماء عذب ، وهو يسير بين شطين أخضرين ، رأي بكار فوقه سحابًا ، وتحته ماءً ، وحوله مراكب كثيرة .
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة :
( جملة اسمية - جملة فعلية - ظرفًا وبين نوعه )
جـ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل جملة مما يأتي :
1 - .......... جنديان شجاعان . ( اسم إشارة )
2 - .......... تلميذة مجتهدة . ( ضمير غائب )
د) " هذا الكتاب مفيد " حول هذه الجملة للمثني مرة و للجمع مرة أخري .
الكلمة إعرابها
بكـار فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
عذب خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
يسير فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
حوله ظرف مكان منصوب وعلامة النصب الفتحة .
أ ) الإعراب :







ب) الاستخراج : - جملة اسمية : الماء عذب .
- جملة فعلية : رأي بكار فوقه سحابًا .
- ظرف : بين ، تحت . - نوعه : ظرف مكان .
جـ) التكملة : 1 - هذان جنديان شجاعان .
2 - هــــي تلميذة مجتهدة .
د) التحويل : - العبارة للمثني : هذان الكتابان مفيدان .
- العبارة للجمع : هذه الكيب مفيدة .

معرض المدرسة جميل ، ويحتوي علي معـروضات كثيرة ، وقد أبدي الزائرون إعجابهم بها لأنها من صنع التلاميذ .
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة :
( اسمًا - فعلاً - حرفًا - جملة اسمية )
جـ) " يحتوي المعرض علي معروضات كثيرة " - اجعل هذه الجملة اسمية .
د ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل جملة :
1 ......... المتسابقات اللاتي فزن . ( اسم إشارة )
2 ......... يساعدون المحتاجين . ( ضمير مناسب )
هـ ) " هذا العصفور يغـرد فوق الشجرة " – اجعل العبارة للمثني و الجمع وغير ما يلزم .
أ ) الإعراب :
- جميل : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
- إعجابهم : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
- صُنع : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة .
ب) الاستخراج :
- اسم : معرض . - فعل : يحتوي .
- حرف : من . - جملة اسمية : معرض المدرسة جميل .
جـ) التكملة :
1 - هـــؤلاء المتسابقات اللاتي فزن .
2 - هــــــــم يساعدون المحتاجين .
قريتي قرية عظيمة ، قامت علي أرضها الزراعات ، وفيها العصافير تغرد فوق الأشجار .
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة :
( جملة اسمية - جملة فعلية - ظرفًا و بين نوعه )
جـ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل جملة :
1 - .............. تلميذان ناجحان . ( ضمير للمخاطب )
2 - .............. نخلص في عملنا . ( ضمير للمتكلم )
3 - .............. طائران محلقان . ( اسم إشارة )
د ) " هذه قصة مفيدة " - اجعل العبارة للمثني و الجمع وغير ما يلزم .
أ ) الإعراب : - قرية : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
- أرضها : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة .
- فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة النصب الفتحة .
ب) الاستخراج : - جملة اسمية : قريتي قرية عظيمة .
- جملة فعلية : قامت علي أرضها الزراعات .
- ظرف : فوق . - نوعه : مكان .
جـ) التكملة : 1 - هـما تلميذان ناجحان .
2 - نحن نخلص في عملنا .
3 - هذان طائران محلقان .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gamal2040.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى