منتدي تعليمي تربوي يختص بالمرحلة الابتدائية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الساعة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الساعة في الأحد ديسمبر 27, 2009 1:32 am

الساعة

الساعة آلة تستخدم في قياس الوقت، يوجد منها العديد من الأنواع منها الساعة الرملية والساعة الميكانيكية والساعة الشمسية والساعة الرقمية و من أشهر الساعات ساعة بيج بن.
فكرة العمل
تتكون الساعة الميكانيكية من عدد من التروس الداخلية والتي تتحكم في عقارب ظاهرة هي عقرب الساعات والدقائق والثواني وبالتالي مع تحريك هذه التروس يظهر تغير الوقت على الساعة. تتكون الساعة الرقمية من دائرة كهربية مسبقة البرمجة على تعداد الوقت تلقائيا وإظهاره على شاشة رقمية. تعتمد فكرة عمل الساعة الرملية على وجود اختناق بين تجويفين من الزجاج يسمح بمرور الرمل بمعدل سريان بسيط جدا, وعن هذا فان الوقت سيعبر عنه من خلال نزول الرمل خلال التجويف.
تاريخ آلات قياس الوقت
منذ آلاف السنين استعملت آلات لقياس الوقت ومعرفته. يعود النظام الحالي المعتمد على الرقم ستين إلى سومر في سنة ألفين قبل الميلاد تقريبا. وقسم المصريون القدماء اليوم إلى مدتين لكل منهما اثنا عشر ساعة واستخدموا مسلات كبيرة لتتبع حركة الشمس وطوروا الساعات المائية والتي يعتقد استعمالها لأول مرة في معبد الكرنك ولاحقا خارج مصر. واستخدم الإغريق هذه الساعات. ومن الساعات القديمة ساعة الشمعة التي استخدمت في الصين واليابان وإنجلترا والعراق، والساعة الرملية التي تعمل على مبدأ الساعة المائية.
واعتمدت أقدم الساعات على ظلال الأجسام في ضوء الشمس، إلا أنها لم تكن مفيدة في أوقات الغيوم أو أثناء الليل.


الساعة الشمسية:
الساعة الشمسية: هي أول ساعة إخترعها الإنسان فقد كتب عنها العالم الخوارزمي وكان العرب المسلمون يستخدمونها لتحديد أوقات الصلاة فهي تعتمد على الشمس وزاوية انحرافها عن الأفق أي مبدئها يعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني
.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى